الأدب والثقافةفن و ثقافة

الحوار للتدريب تنظم البرنامج التدريبي “الحوار الفكري”

أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني،تنظم برنامجًا تدريبيًا -عن بعد- بعنوان “الحوار الفكري” ويستمر يومين.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من التطرف والانحرافات الفكرية، وخلال اللقاء نوقشت أبرز الأسباب في نشوئه وتحليل مكوناته، ومؤشراته وبيان أضراره وأخطاره، وتناول خصائص ومهارات التفكير الناقد، والتمسك بالقيم الإيجابية للوقاية من التطرف، وتقويم دور مؤسسات التنشئة في الوقاية منه، واقتراح طرق فعالة للوقاية من خطر الأفكار المتطرفة، كما استعرض اللقاء دور المملكة الريادي في الوقاية من التطرف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي تعدها وتقدمها أكاديمية الحوار للتدريب، ويشرف عليها نخبة من المدربين والمدربات أصحاب الكفاءة والخبرة.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني هو منظمة وطنية مستقلة (غير حكومية) تعمل على نشر ثقافة الحوار، ليجعل منها أسلوبا للحياة، ويجعل منها معيارا للسلوك العام في المجتمع على مستوى الفرد والمجتمع.

بتاريخ 24/5/1424 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- بإنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني والذي بموجبه بُدء في إعمال التأسيس وتم تشكيل اللجان المختصة.و يجري حاليا استكمال النظام الأساسي للمركز وتشكيل الأطر التنظيمية والإدارية اللازمة. ويعمل المركز على نشر ثقافة الحوار وتعزيزها في المجتمع وأن يكون قناة موثوقة للتعبير المسؤول في مختلف القضايا الوطنية وفق آليات ووسائل فاعلة مبنيَّة على الوسطيَّة والاعتدال واحترام التعددية والتنوع لتعزيز الوحدة الوطنيَّة .

أطلق مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني مسابقة (حواركم) للأفلام القصيرة في نسختها الأولى عام 2015، وتهدف المسابقة لاستثمار مواهب الشباب المبدعين من خلال صناعة أفلام قصيرة وصور فوتوغرافية تحث على قيم الحوار والتسامح والتعايش، وتدعو لنبذ التعصب وتعزيز اللحمة الوطنية ونشر ثقافة الحوار في المجتمع.ومن أبرز موضوعات المسابقة: معززات الوحدة الوطنية ومحاربة التطرف، وتعزيز الشخصية السعودية وفق رؤية 2030

تعزيز قيم الوسطية والتسامح”، والحوار الحضاري مع الثقافات المختلفة، ونماذج وطنية للتعايش، وموضوع غرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني. وقد تنافس على جائزة النسخة الأولى من (حواركم) 124 فيلماً قصيراً فاز منها خمسة أفلام، وحصل فيلم “المعاني المفقودة” للمخرج عبد الله المفرج على جائزة المركز الأول بإجماع لجنة التحكيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى