الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة لشرب الحليب يوميا

يحتاج جسم الإنسان إلى العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في كافة الأطعمة التي تحافظ على صحته وقوته ونشاطه ولكي تمارس أعضاء الجسم وظائفها بالشكل المطلوب، وجميع الأغذية تحتوي على قيم غذائية هامة لبناء الجسم مثل البروتينات والكالسيوم والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر التي تعتبر مصدرًا هامًا للكائنات الحية حتى تعيش.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر الحليب من المشروبات الصحية التى تحتوى على عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والبروتين، فيتامين د، الفسفور، وغيرها والتى تمد الجسم بفوائد صحية.

فوائد الحليب للجسم 

تقوية العظام
يعتبر الحليب من المشروبات التى تساعد على تقوية العظام وذلك لإحتوائها على عناصر غذائية هامة، منها الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين، مما يساعد فى تقليل هشاشة العظام والكسور خاصة عند كبار السن.

تعزيز صحة القلب
يعد الحليب غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم، كما أن تناول البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

يساعد على فقدان الوزن عند تناوله خالٍ من الدسم مع وجبة العشاء.

تقوية المناعة
وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

يقلل من الإجهاد ويساعد العضلات على الاسترخاء ويعتبر مهدئ للأعصاب ويخلص من التوتر عند شرب كوب من الحليب الدافئ.

التقليل من احتمال الإصابة بالسرطان
يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مغذيان قد يساعدان في الوقاية من السرطان.

فقد يساعد الكالسيوم في حماية بطانة الأمعاء لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، كما قد يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا والوقاية من سرطان القولون. 

التقليل من مخاطر السمنة
أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.

الحليب متعدد الاستعمالات

يمكن اضافة الحليب على انواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات، مما يزيد من التغذية الصحية للإنسان، مثل :

– العصائر:

حيث إنها تزيد من البروتين للعصائر الصحية، بالإضافة إلى تناوله مع  الخضروات أو كمية صغيرة من الفاكهة.

– دقيق الشوفان:

حيث إنه يعتبر  بديلاً لذيذاً ومغذياً للماء عند تحضير دقيق الشوفان أو الحبوب الساخنة.

– القهوة:

 إضافته إلى قهوة الصباح أو الشاي يزيد من الطاقة للإنسان.

وإذا كان البعض ليس من محبى الحليب، يمكن إستبداله بمنتجات الألبان الأخرى حتى لا يخسر جسمه العناصر الغذائية بالحليب.
فوائد مذهلة لشرب الحليب يوميا -صحيفة هتون الدولية-

الحليب (اللبن في مصر) هو إحدى صور الطعام السائل وهو غنى بالمواد المغذية، ويٌنتج الحليب من غدد الثدي عند الثدييات، وهو مصدر التغذية الأساسي لصغار الثدييات، وينطبق هذا أيضًا علي صغار البشر فرضيع الإنسان يتغذى عن طريق الرضاعة الطبيعية إلي أن يتمكن من هضم الأطعمة الصلبة. يسمى الحليب المبكر أو حليب الأيام الأولي باللبأ، والذى يحتوى علي الأجسام المضادة التي تقوي جهاز المناعة لدى الأطفال، وبذلك يقل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. يحتوي الحليب علي العديد من المواد المغذية من ضمنها البروتينات واللاكتوز و الكالسيوم. يعتبر استهلاك الحليب بين الأنواع المختلفة من الثدييات أمرًا شائعًا، لا سيما بين البشر، حيث يستهلك الكثير منهم حليب الثدييات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى