الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجمبرى على صحة الجسم

يعتبر الجمبري من أشهر وأحب المأكولات البحرية المنتشرة حول العالم لما له من طعم  ومذاق مميز للغاية، كما أن له أسماء أخرى وهي الروبيان والقريدس، ويعد لحم الجمبري من أهم أنواع اللحوم حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة قليلة أيضا من الدهون، وللجمبري عدة أنواع وألوان فيوجد الجمبري الوردي والجمبري الرمادي والجمبري البني ولكن أشهر هذه الأنواع هو الجمبري وردي اللون، كما يختلف حجم الجمبري أيضافهناك ما يصل طوله إلى 6- 7 سم كما أن الجمبري البني يكون عملاق حيث قد يصل طوله إلى 30 سم، وأما من ناحية القيمة الغذائية للجمبري فهو مفيد جدا في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وهو يحتوي على عناصر غذائية هامة كالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الجمبري من المأكولات البحرية المفضلة في جميع أنحاء العالم، فله مذاق مختلف، وغني بالعناصر الغذائية الهامة المفيدة للصحة وللجسم.

فوائد الجمبري الصحية

مقاومة السرطان
الجمبري يحتوي على السيلينيوم والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم.

علاج السمنة وتجنب الزيادة المفرطة في الوزن
الجمبري يحتوي على كميات قليلة من الدهون كما يحتوي على البروتين منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإن لحم الجمبري يعتبر بديلا رائعا لمصادر البروتين واللحوم الأخرى ويساعد على التخسيس وعلاج السمنة

تقوية جهاز المناعة:
يحتوي الجمبري على الكاروتينات والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs)، التي تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة والالتهابات والطفيليات، كما أنه يحتوي على ميزو-زياكسانثين، وβ كاروتين، ولايكوبين، وفوكوكسانثين، وأستازانتين، وكابسانثين، وكانثاكسانثين، وكروسيتين، وفيتوين، وجميعها مواد تملك تأثيراتٍ مضادة للسرطان، مما يساعد في منع الإصابة بالسرطانات.

يفيد صحة الدورة الدموية وخلايا الدم

الجمبري يدعم تكوين الخلايا الحمراء في جسمك، فهو غني بفيتامين أ المهم  لتطوير خلايا الدم الحمراء. كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.

منخفضة في السعرات الحرارية
تمثل السعرات الحرارية كمية الطاقة المخزنة في الطعام، عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه يوميًا ، يؤدي ذلك إلى تخزين جسمك للسعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها كدهون، ويعتبر الجمبرى من الاطعمة المنخفضة فى السعرات الحرارية ويساعد على انقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة فى الجسم.

صحة العظام
يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية وفي صحة جيدة

الغدة الدرقية
يعتبر عنصر النحاس من أهم العناصر الهامة للحفاظ على صحة الغدة الدرقية والجمبري مصدرا مميزا للنحاس مما يجعله غذاءا هام جدا للمحافظة على صحة الغدة الدرقية وسلامتها

فوائد الجمبرى على صحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

الروبيان والجمبري وسمي القَمرون وربما القريدس، حيوان مائي لافقاري قشري يتنوع إلى حوالي ألفي نوع. ينتشر الروبيان في أغلب مناطق العالم، ويعيش في المياه سواء كانت مالحة أو عذبة. وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى