تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

«البدع» حضارة مدين الشهيرة

تعتبر محافظة البدع بمنطقة تبوك من المحافظات الغنية بالآثار والتي تبعد عن مدينة تبوك نحو 220كم غربًا، وتبعد عن خليج العقبة 25كم شرقًا، وتقع هذه المحافظة التي تنتشر فيها العديد من المواقع الأثرية التي ترجع إلى عدة عصور. وتتوزع هذه الآثار في محافظة البدع الرابضة في بطن وادي عفال منذ عصور ما قبل التاريخ، حيث اشتهرت البدع باسم مدين قبل البدع، كانت من أهم مدن الممالك العربية التي ظهرت في الألف الثانية قبل الميلاد، وقد شهدت البدع في عصر مملكة الانباط ازدهارا منقطع النظير في جميع المجالات، حيث كانت البدع التقاء الطرق التجارية ما بين البتراء عاصمة الانباط وعينونا جنوب البدع على البحر الاحمر كأشهر موانئ مملكة الانباط، ولكن تأثر ذلك الازدهار بشكل كبير بعد سقوط مملكة الانباط على يد الرومان عام 106م.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-
وتنتشر المواقع الأثرية في عدة اماكن في منطقة البدع، وخاصة في وادي عفال المار بمحافظة البدع من الشمال إلى الجنوب بطول يزيد على 10كم، ومن ابرز المعالم الأثرية هناك مغاير شعيب، وهي عبارة عن مقابر منحوتة في الصخر، وتتزين بزخارف مشابهة لواجهات المغاير النبطية الموجودة في مدائن صالح بمحافظة العلا، والبتراء في الاردن وتقع هذه المغاير على ضفة وادي عفال الغربية وتتكون من اربع مجموعات الاولى تضم مقبرة واحدة كبيرة، والثانية وتضم سبع مقابر، والثالثة تضم خمس مقابر، والرابعة تضم ثلاث مقابر.
«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-

عُرفت منذ القِدَم وقد أطلق الاسم عليها بطليموس، وتقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من محافظة تبوك، وتبع عنها حوالي 225 كيلومتراً، وفيها عدد من القبور المنحوتة في الصخر، وتعود إلى فترة العصر النبطي، إضافة إلى وجود مدينة الملقطة القديمة، والتي تعود إلى فترة العصر الإسلامي المبكّر، وتحتوي على عدد من الخرائب المتناثرة، وهذا ما يدلّ على تعاقب أمماً عديدة السكن في الواحة مما يعني أنّها كانت مزدهرة تجاريّاً وزراعيّاً لقرون عديدة قبل الميلاد.
«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-

“مغائر شعيب”
هي عبارة عن مقابر منحوتة في الصخور، تعود إلى العصر النبطيّ، وتحتوي في داخلها على العديد من النقوش اللحيانيّة وأيضاً النبطيّة. الأضرحة هي عبارة عن أضرحة منحوتة في الصخور، وبأحجام مختلفة، ويُعتقد أنّها كان أيضاً سكناً لأهل المنطقة قديماً أو لاستعمالات أخرى.
«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-

بئرموسى..
يقع بئر موسى في محافظة بدع والذي يُعرف أيضاً ببئر مدين، وهو من أشهر آبار الماء في المنطقة، كما توجد أيضاً في محافظة البدع العديد من المخلّفات التي تعود لحضارات عديدة، وهي مطمورة تحت طبقات الأرض، وما يميّزها أيضاً أنّها تحتوي على تجويفات واسعة تمّ نحتها قديماً داخل الصخور، ويوجد فيها أيضاً عدد من المباني القديمة والقِلاع الأثريّة لكن معظمها الآن عبارة عن أنقاضٍ أو اندثرت بفعل عوامل الزمن.

«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-
المدينة الإسلامية «الملقطة»
وتقع المدينة الإسلامية بمنطقة البدع على الضفة الشرقية لوادي عفال، مقابل المدينة النبطية التي تقع على الضفة الغربية، ويضم الموقع بقايا مدينة إسلامية تمتد على مساحة نصف كيلو متر مربع، وهذا ما بقي من المدينة حيث اقتطعت المزارع بعد ذلك جانبا كبيرا من المدينة الإسلامية، ويظهر في الموقع امتدادات لجدران مبنية من اللبن على اساس حجري، وآثار لبركة مربعة. وكذلك تنتشر في الموقع انواع من كسر الاواني الزجاجية والفخارية الإسلامية ومن كل ما عثر عليه من الآثار المعمارية والمعلومات التاريخية فإنه يمكن ارجاع تاريخ المدينة إلى الفترة من القرن الاول إلى القرن الخامس الهجري.
«البدع» حضارة مدين الشهيرة  -صحيفة هتون الدولية-

البدع، هي مدينة في منطقة تبوك من السعودية، وتقع غرب مدينة تبوك، بين تبوك وساحل البحر الأحمر، وهي تقع على حدود الحجاز، وكانت في العصور القديمة في جنوب مدين، وتقع مدينة السد على وادي العفول في منطقة ترتفع (218متر مستوى سطح البحر). يقع بالقرب من بلدة تاججيب العزم وحوالي. 25 كم شرق الساحل الشرقي لخليج العقبة، جزء من البحر الأحمر حيث توجد الشعاب المرجانية بكر. في عام 1995 ، قُتل شخصان في منطقة البادية أثناء زلزال خليج العقبة في عام 1995.؛ فهي لقوم عاد قبل تطور الانسان الحديث؛ فهم يبنون بيوتهم من الحجارة البدائية المستديرة الشكل، وتتكاثر حول بعضها، وتارةً تتباعد، وكان الناس ينقلون هذه الحجارة ويوظفونها في منازلهم أو مزارعهم، حيث يستوطنون الجبال أو الأماكن التي حولها آثار مزارع. تبعد البدع عن مدينة تبوك 250 كم غرباً، وعن ساحل خليج العقبة 30كلم شرقا تقع على الطريق الدولي في المملكة العربية السعودية المرتبط بالأردن بمنفذ الدرة وحتى مكة المكرمة، وهي كذلك تاريخيا تقع على طريق الحج لشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى