أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

أغلى أجهزة كمبيوتر بالعالم

تضم كبرى مؤسسات التكنولوجيا في العالم أجهزة حاسوب عرفت بـ”SUPERCOMPUTERS” والتي تتولى تنفيذ مجموعة من المهام الحساسة وبالغة الدقة.

وعدد هذه الحواسيب لقوتها وتكلفتها الفكلية، يعتبر محدودا، بالإضافة لحجمها العملاق الذي يحتاج لمبان كاملة حتى تحتويها، حيث تستخدم في تشغيل عمليات محاكاة معقدة تتضمن عددا كبيرا من المتغيرات، وتنطلق أهمية المحاكاة من إعطاء فرصة لحساب النتائج وتوفير بيئة تماثل الواقع لإجراء تجارب معقدة وحساسة للغاية.

أغلى أجهزة كمبيوتر في العالم 2021
وتضم قائمة أغلى أجهزة الحاسوب الخارقة 5 حواسيب خارقة حول العالم، ويتم قياس قوة الكمبيوتر بناء على مقياس “تيرا فلوبس” أو الـ “بيتا فلوبس”، وفيما يلي قائمة تضم هذه الحواسيب، وتستعرض قوتها وتكلفتها.

1. الحاسوب “Fugaku” الياباني
وتصدر القائمة الحاسوب الياباني العملاق “Fugaku” جميع المنافسين ليحصد المركز الأول في القوة و التكلفة، كونه أقوى الأجهزة المعدة بواسطة المشروع البحثي Top500، وأيضا أغلاها.

تم تطوير هذا الحاسوب بقوة معالجة قدرها 422010 تيرا فلوبس بواسطة شركة “Fujitsu” بالتعاون مع مختبر “Riken” الفيدرالي.

مميزات كمبيوتر Fugaku
ويستطيع الحاسوب الياباني إجراء ما يقارب 3 أضعاف العمليات الحسابية في الثانية الواحدة، مقارنة بالجهاز الثاني في القائمة وهو الحاسوب الأمريكي “Summit” الصادر عن شركة “IBM” بقوة معالجة 148600 تيرا فلوبس.

سعر الحاسوب Fugaku
وتصل تكلفة الحاسوب الياباني الخارق لـ 1 مليار دولار.

2. حاسوب “Summit”
هو ثاني أقوى وثاني أغلى حاسوب في العالم، وهو من إنتاج الشركة الأمريكية العملاقة المصنعة للحواسيب “IBM”، ويتمتع بقوة معالجة 148600 تيرا فلوبس، وتصل تكلفته 200 مليون دولار.

3. حاسوب IBM Sierra
وتنتج “IBM” أيضا ثالث أقوى جهاز كمبيوتر في العالم وهو “Sierra” بقولة معالجة 94640 تيرا فلوبس، ويأتي خلفه الجهاز الصيني “Sunway Taihulight” بقوة 93014.6 تيرا فلوبس من تصنيع شركة “NRCPC”.

سعر كمبيوتر IBM Sierra
وتصل تكلفة هذا الحاسوب لـ 150 مليون دولار.

4. حاسوب Sunway TaihuLight الصيني
وهذا الحاسوب، صنف في يونيو/حزيران 2016 بأنه أسرع حاسوب فائق في العالم حسب قائمة توب 500 التي تصدر عن خبراء بمجال الحاسوب مرتين سنويا في العام بألمانيا.

مميزات كمبيوتر Sunway TaihuLight
وثُبت جهاز “صنواي تايهولايت” الذي يعمل بسرعة 93 بيتافلوبا في المركز الوطني للحوسبة الدقيقة في مدينة وشي الصينية.

ويتمكن الجهاز في أقصى سرعة له من حل قرابة 93.000 تريليون معاملة حسابية في الثانية الواحدة.

سعر حاسوب Sunway TaihuLight
وتصل تكلفته الحالية 273 مليون دولار.

5. حاسوب “بيرلماتر” Perlmutter
يعد من أغلى أجهزة الحاسوب في العالم 2021، وهو كمبيوتر خارق طورته شركة “هوليت – باكارد” من نوع “كراي أكس” Cray EX، في “المركز القومي لبحوث الطاقة والحوسبة العلمية” ((NERSC في كاليفورنيا، التابع لـ”مختبر لورانس بيركلي الوطني”.

مميزات كمبيوتر Perlmutter
ويعمل هذا الحاسوب الخارق بواسطة ستة آلاف و159 وحدة معالجة رسومات “تنسور كور أي 100” من “إنفيديا”، مما يجعله قادراً على الضلوع بنحو أربع عمليات “إكسا فلوب” أو كوينتيليون (يساوي واحداً وإلى يمينه 18 صفراً) من حسابات النقطة العائمة في الثانية FLOPS، وفق ما ذكرت الشركة.

سعر الحاسوب Perlmutter
وتصل تكلفته الحالية لـ 146 مليون دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى