الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد الكرفس الصحية

الكرفس من الخضروات التي تتميز بالرائحة المميزة وتتشابه أوراق الكرفس مع البقدونس في الشكل، ويدخل في تحضير السلطات والعديد من الأطباق.

يتم تناول الكرفس كنوع من الخضروات ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم وهو جزء لا يتجزأ من بعض المأكولات، ويرجع أصول الكرفس على الأرجح إلى منطقتي البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، حيث يعتقد أنه كان ضمن مجموعة بدائية من أنواع الكرفس التي تم العثور عليها في قبر الملك توت عنخ آمون، وقد أشير إلى نبات يشبهه كثيرًا في أساطير البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم الكرفس في الطهي وهو الأكثر شيوعا في الحساء والسلطات، أو كزينة لبعض الأطباق، وأيضا، يؤكل في بعض الأحيان كوجبة خفيفة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكرفس يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، والبوتاسيوم، ويحتوي الكرفس على الأحماض الدهنية والفيتامينات بما في ذلك فيتامين A ، K ، C ، E ، D ، وفيتامينات ب ، و الثيامين ، الريبوفلافين ، حمض الفوليك ، فيتامين B6، وفيتامين B12 كما يحتوي الكرفس على الألياف .

فوائد الكرفس

مكافحة السرطان

يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين (Lutein)، التي يعتقد أن لها خصائص مكافحة للسرطان.

فقد وجد أن اللوتين قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفًا، وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف هذه الخلايا السرطانية لتعمل على تدميرها.

فوائد الكـرفس للجهاز الهضمي
يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات وتطهير القولون والوقاية من الإمساك.

تنشيط الدورة الدموية.
– يساعد على التخسيس، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

الكرفس يخفض مستوى الكوليسترول :
تشير دراسة بحثية نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن تناول الكرفس كل يوم قد يقلل من نسبة الكوليسترول في إنسداد الشرايين، كما تحفز الفثالات في هذه العشبة إفراز العصارات الصفراوية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، وتخفيض مستوى الكوليسترول تعني ترسبات أقل على جدران الشرايين وتحسن عام في صحة القلب، وتعمل الألياف الموجودة في الكرفس أيضًا على إزالة الكوليسترول من مجرى الدم وإزالته من الجسم مع حركات الأمعاء المنتظمة، مما عزز صحة القلب والأوعية الدموية .

يقوي جهاز المناعة :
الكرفس غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، والكرفس يعزز إلى حد كبير جهاز المناعة ويجعله أكثر نشاطا وكفاءة، ويمكن أن يقلل تناول هذا النوع من الخضراوات الغنية بفيتامين C بإنتظام من خطر الإصابة بنزلة برد، بالإضافة إلى حمايتك من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى .

مفيد لمرضى الضغط والسكر.

– يدخل في أنظمة الحمية الغذائية “الدايت”، لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

-يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، والإسهال، والإنتفاخ.

الكرفس يحسن من صحة القلب :
الوجود الملحوظ لفيتامين C والألياف والمواد الكيميائية العضوية الأخرى في جذور الكرفس يعزز صحة القلب والأوعية الدموية .

يساعد على تجنب بعض الأمراض :
يعمل الكرفس كمضاد للأكسدة، وفي الحقيقة، يمكن استخدام جميع أجزاء الكرفس، بما في ذلك البذور والجذور والأوراق، وتناول هذه الخضروات يساعد بإنتظام على تجنب أمراض الكلى والبنكرياس والكبد والمرارة .

يعمل علي منع إعتام عدسة العين :
تفتيت شاي الكرفس على الجفون مفيد لظروف طب العيون ويمكن أن يحسن صحة عينك، ويقلل من فرص إصابتك بالمياه البيضاء، ويحميك من التنكس البقعي .

تعرف على فوائد الكرفس الصحية -صحيفة هتون الدولية-

الكَرَفْس شديد الرائحة الاسم باللاتينية (ALEXANDERS) أو اختصارا الكَرَفْس نوع نباتي يتبع جنس الكرفس من الفصيلة الخيمية. الكرفس من الخضروات تؤكل سوقه وأوراقه نيئة أو تدخل مع الطبخ، وعموماً يعتبر عنصراً رئيسياً للسلطات. الكرفس نوع مختلف عن المقدونس الذي يشبهه بالشكل ويستخدم كبديل له في السلطات والطبخات مثل الفتة.وهي عشبة تدوم سنتين، وتنمو إلى طول (1 م). ووقت نمو أزهارها: من أوائل الصيف إلى منتصفه، وينضج البذر في اواخر فصل الصيف ويكون اسودا تقريبا ولهذا سميت بالعشبة السوداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى