علوم طبيعيةعلوم وتقنية

مصر على موعد مع “إنجاز فضائي” عام 2022

أعلن محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ، السبت، أن بلاده تسعى إلى إطلاق 4 أقمار اصطناعية من نوعية “كيوب سات” خلال عام 2022، مصر على موعد مع “إنجاز فضائي” عام 2022 وذلك لأغراض الاستشعار عن بعد والبحث العلمي.
مصر على موعد مع "إنجاز فضائي" عام  2022 -صحيفة هتون الدولية

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية، التي تسعى إلى “توطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وبناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا مصرية خالصة، تساهم في إعداد أجيال وكوادر علمية تنهض بالبلاد وتدعم الصناعة المصرية، وتصل بها إلى المنافسة العالمية”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مصر على موعد مع "إنجاز فضائي" عام  2022 -صحيفة هتون الدولية
وأوضح القوصي، أنه سيتم إطلاق قمر وكالة الفضاء المصرية “EgSAcube – 3” المصمم بالكامل في الوكالة، وقمر “EgSAcube-4” بالتعاون مع جامعة بنها، في مايو 2022.وأضاف أنه سيتم كذلك في النصف الثاني من 2022، إطلاق أول قمر للجامعات المصرية، إلى جانب إطلاق قمر “NEXSAt” بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية، وذلك نهاية العام المقبل، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
مصر على موعد مع "إنجاز فضائي" عام  2022 -صحيفة هتون الدولية
من جانبه، كشف محمد عراقي نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ، التفاصيل العلمية لتلك الأقمار، موضحا أنه تم التعاقد مع اليابان على إطلاق قمر “EgSAcube – 3″، وحجمه أكبر 3 مرات من الحجم العادي لأقمار الكيوب سات، والقمر “EgSAcube-4” وحجمه 1,3 كيلوغرام.وأشار إلى أنه تم كذلك التعاقد مع اليابان لإطلاق قمر الجامعات المصرية، وهو قمر مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة 100 بالمئة، على حد قوله.وأشار إلى أن حجمه 10 سم في 10 سم، ويزن حوالي 1,3 كيلوغرام، وهو قمر خاص بالاستشعار عن بعد ومزود بكاميرا تصوير لالتقاط بعض الصور لكوكب الأرض، وسيتم إطلاقه من محطة الفضاء الدولية على مدار 450 كيلوغرام، وعمره الافتراضي من 6 أشهر وحتى عام.
مصر على موعد مع "إنجاز فضائي" عام  2022 -صحيفة هتون الدولية

وأشار إلى أنه تم كذلك التعاقد مع اليابان لإطلاق قمر الجامعات المصرية، وهو قمر مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة 100 بالمئة، على حد قوله.
مصر على موعد مع "إنجاز فضائي" عام  2022 -صحيفة هتون الدولية

وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018. وتهدف إلى استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية. في 2019، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعيين محمد عفيفي طه أحمد القوصي رئيسًا تنفيذيًّا للوكالة برتبة وزير لمدة عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى