الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد أوراق العنب الصحية

يُصنّف ورق العنب على أنّه من الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات المختلفة، وبالكاليسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والحديد، والألياف، إضافة إلى أنه يحتوي على القليل من الصوديوم، والسكر، لذا فهو يعالج الكثير من المشاكل الصحيّة التي تصيب الإنسان.

ورق العنب يتم الحصول عليه من أشجار العنب في فصل الصيف ويحضر منه محشي ورق العنب اللذيذ الذي يفضله الكثيرون و يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في ورق العنب :
إذا كنت من أولئك الأفراد الذين يراقبون وزنهم بإستمرار، فإن أوراق العنب خيار جيد لأنها مخفضة السعرات الحرارية كل خمسة أوراق من العنب تحتوي علي 14 سعرة حرارية  ومصدر جيد للمواد الغذائية بما فيها الفيتامينات المختلفة وهي فيتامين ك، فيتامين هـ ، فيتامين أ، فيتامين ب 6  بالإضافة إلي النياسين  والحديد والألياف والريبوفلافين، حمض الفوليك، منخفض الصوديوم، منخفض الدهون والكوليسترول .

فوائد أوراق العنب لصحتك

فوائد ورق العنب للقلب : يساعد على تحسين وظائف القلب وزيادة مستوى أكسيد النيتريك في الدم الذي يمنع الجلطات ويساعد على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وينقي الجسم من السموم.

ورق العنب مفيد لمرضي السكري :
عند الحصول علي حصة واحدة من ورق العنب كاملة تحتوي علي الفيتامينات ونسبة منخفضة من السكر ومفيدة لمرضي السكري 1  وبالتالي تقلل من كمية السكر المحملة في الدم  وتحسين عملية التمثيل الغذائي .

علاج مشكلات المعدة
يساهم ورق العنب في علاج الإسهال والقرح وألم المعدة والصداع والحمى لاحتوائه على العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

يدعم عمل الجهاز الهضمي
من فوائد ورق العنب أنه يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، فهي تساعد في هضم الطعام جيدًا، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع.

كما يعمل ورق العنب على تحسين امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، ومحاربة اضطرابات الهضم المختلفة.

مفيد لصحة العظام :
تعد أوراق العنب مصدر رائع للعناصر الغذائية الدقيقة وهي النحاس، الحديد، المنجنيز، وهي من أهم العناصر التي تعمل علي تشكيل وتقوية العظام. لذلك، يمكنك إضافة أوراق العنب إلي نظامك الغذائي بإنتظام يمنع ظهور الأمراض المرتبط بالعمر مثل هشاشة العظام  ويعمل المنجنيز علي تكوين  الكولاجين والبروتين اللازم لعمل الجهاز العصبي .

يقاوم الجذور الحرة والسرطان
لا يعمل فيتامين ج في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

تقليل مستوي الكوليسترول في الدم :
تحتوي أوراق العنب علي مركب يمتلك قدرة عالية علي تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ويرجع ذلك إلي مضادات الأكسدة التي تمتص الكوليسترول الضار .

صحة العين : يحتوي على الفلافونويد الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين والوقاية من الإصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين خصوصاً مع التقدم في العمر.

فوائد أوراق العنب الصحية -صحيفة هتون الدولية-

ورق العنب (أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش اللبناني أو دولمة أو سارما أو يلنجي أو ملفوف ) هو طبق مكون من أوراق عنب ملفوفة

ونباتات أخرى محشية بالأرز والخضروات والبهارات واللحم أحياناً وغيرها. يعود أصل هذا الطبق إلى تركيا حيث كان يطبخ أيام الدولة العثمانية عبر حشو ورق العنب بالأرز والتوابل واللحم المفروم.

ومنها انتقل إلى دول أخرى في المنطقة مثل سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق ومصر وإلى القوقاز واليونان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى