علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ

تستهدف اليابان جلب عينات تربة من قمر المريخ بحلول العام 2029، اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ بحسب ما ذكر علماء فلك يابانيون.
فقد قال علماء، من وكالة الفضاء اليابانية، ، إنهم يخططون لجلب عينات من التربة من المريخ قبل الولايات المتحدة والصين اللتين بدأتا بعثات إلى المريخ العام الماضي، على أمل العثور على أدلة على أصل الكوكب وآثار محتملة للحياة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ -صحيفة هتون الدولية-

وتخطط وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”، لإطلاق مستكشف في عام 2024 للهبوط على قمر المريخ “فوبوس”، لجمع 10 غرامات من التربة وإعادتها إلى الأرض في العام 2029، بحسب ما ذكرت وكالة الأسوشيتد برس.
اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ -صحيفة هتون الدولية-

وأصبحت الصين في شهر مايو الماضي ثاني دولة تهبط وتشغل مركبة فضائية على سطح المريخ وتخطط لجلب عينات بحلول عام 2030.
اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ -صحيفة هتون الدولية-

وصرح مدير المشروع ياسوهيرو كاواكاتسو في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن اليابان تتسابق مع بقية الدول لاستكشاف المريخ، حيث أن المركبة “بيرسيفيرنس” التابعة لوكالة ناسا هبطت في فوهة بركان المريخ حيث ستجمع 31 عينة من التراب ستعاد إلى الأرض بمساعدة وكالة الفضاء الأوروبية في وقت مبكر من عام 2031.
اليابان تخطط لجلب تراب من المريخ -صحيفة هتون الدولية-

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (اليابانية: 独立行政法人宇宙航空研究開発機構، دوكريتسو گيوسي-هوجين يتشو كوكو كينكيو كايهاتسو كيكو) أو JAXA، هي وكالة الفضاء اليابانية الوطنية، شكلت الوكالة في 1 أكتوبر، 2003. شكلت الوكالة من اندماج ثلاث منظمات مستقلة مكونةًُ بذلك معهد إداري مستقل. الوكالة مسؤولة عن البحث، وتطوير، وإطلاق الأقمار الصناعية إلى المدارات، وكداعم تشارك الوكالة في أبحاث فلكية مع احتمال قريب بمهمة بشرية تابعة لها إلى القمر. شعار الوكالة هو الوصول إلى السماء، استكشاف الفضاء.

في 1 أكتوير، 2003، اندمجت ثلاث وكالات لتشكيل الوكالة وهذه المنظمات كانت: معهد الفضاء والعلوم الفلكية التابع لليابان (ISAS)، المختبر الفضائي الوطني الياباني(NAL)، وكالة التطوير الفضائي الوطني التابع لليابان (NASDA).

قبل الدمج، ISAS كانت مسؤولة عن الأبحاث في الفضاء الخارجي والكوكبية. NAL،ركزت على بحوث الملاحة والإطلاق. NASDA، أنشئت 1 أكتوبر، 1969، طورت الصواريخ، الأقمار صناعية، وبنت أيضاً وحدة الاختبار اليابانية. إثنتان من هذه الوكالات أضيفت إلى محطة الفضاء الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى