الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المخلل الصحية

يعد التخليل من أقدم الممارسات التي اتبعها الإنسان بغرض حفظ الأغذية، هذا ومن الممكن حفظ أي خضار من خلال تخليله إلا أنه جرت العادة أن يكون الخيار المكون الأكثر شيوعا في صناعة المخللات، ومن الممكن في بعض الأحيان اللجوء إلى حفظ المخلل في محلول ملحي متخمر يحتوي على العديد من البكتيريا النافعة التي يزود تناولها الجسم بفوائد صحية عدة، إلا أنه حتى المخللات غير المتخمرة تندرج تحت قائمة الأغذية الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، فهي على سبيل المثال من المصادر الغذائية الغنية بكل من فيتامين A وفيتامين K.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ارتباط الملح بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، جعل المخللات في نظر الكثيرين طعامًا ضارًا، رغم أنها من الأكلات المفيدة لصحة العامة، بشرط أن يتم استهلاكها بكميات معتدلة.

الفوائد الصحية للمخللات

الوقاية من بعض الأمراض

يحتوي الخيار على نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة، والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.

ويعد الكاروتين مركبًا قويًا تبين أنه يساعد في تقليل فرص الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

استعادة توازن المعادن في الجسم

تحتوي المخللات على نسبة عالية من الصوديوم، وبالتالي فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الإلكتروليتات من الناحية النظرية، ويشير هذا إلى أن عصير المخلل قد يكون خيارًا لاستعادة المعادن للأشخاص الذين يعانون من الحمى أو القيء أو الذين يعانون من الجفاف.

يمد الجسم بمضدات الأكسدة
هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول المخللات وذلك لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، وفي هذا السياق يساعد تناول الخضار والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة جسم الإنسان على مقاومة الجذور الحرة، وهي عبارة عن مركبات كيميائية غير مستقرة تتشكل بشكل طبيعي في الجسم، ويرتبط وجودها بأن يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بعدد من الأمراض وذلك مثل أمراض القلب وأمراض السرطان وغيرها، وفي الوقت الذي يؤدي طهي الخضار إلى تحطيم مضادات الأكسدة الموجودة فيها وبالتالي التقليل من محتواها، يساعد التخليل في المقابل على احتفاظ الغذاء بمحتواه من مضادات الأكسدة تلك.

يسيطر على نسبة السكر في الدم: وهذه الفائدة خاصة بالمخللات التي تعد من محلول ملحي يحتوي على الخل، فيمكن للخل المساعدة في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم، والتي بدورها ستساعد في منع مشاعر الجوع الشديد وكبح الشهية.

تقوية الجهاز المناعي.

– تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالجسم وضبط ضغط الدم.

مكافحة الشيخوخة
تجعل المخللات كبار السن يبدون أقل عمرًا عند الانتظام في تناولها، ويرجع السبب إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالخضروات، وقدرتها على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، من خلال تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على صحة البشرة.

فوائد المخلل الصحية - صحيفة هتون الدولية-

المخلل من التخليل (خلّله) أي وضعه في مادة تخلّله فالخيار مثلاً ينقع في الماء والملح في إناء مضغوط ومسحوب منه الهواء لفترة أسبوع مثلاً وبعدها يصبح هذا الماء الموجود في الإناء بنكهة الخل والخيار يصبح طريًا شهيًا ويمكن عمل مخلل من خضراوات عديدة مثل والكرنب والباذنجان والجزر والفجل والبصل والليمون والزيتون والفلفل الحار والفاصولياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى