الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اللحم الضاني لن تتوقعها

يتميز لحم الضأن بنكهة خاصة تميزه عن اللحوم الحمراء الأخرى. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم كالبروتينات والفيتامينات والمعادن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اللحم الضانى من أشهر أنواع اللحوم التى يفضلها الكثيرون نظرا لمذاقها المختلف فضلا عن ذلك يحتوى اللحم الضانى على نسبة عالية من البروتين والفسفور والزنك والنياسين ، وغيرها من الخصائص والفيتامينات الأخرى.

فوائد لحم الضأن

تقوية جهاز المناعة
لحم الضأن مليء بالزنك المعزز للمناعة  فقط 3 أونصات من لحم الضأن تحتوي على 4.4 مجم من الزنك وهو 30٪ من قيمتنا اليومية،  الزنك ضروري للغاية لصحة المناعة المثلى  إلى جانب التئام الجروح  وتكوين الحمض النووي والبروتين ، وكذلك النمو والتطور عند الأطفال.

محفز صحة الجهاز العصبي
يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات وخصوصا  فيتامينات ب الأساسية الأخرى ، بما في ذلك فيتامين ب 6 والنياسين (فيتامين ب 3) والريبوفلافين (فيتامين ب 2) وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)،  يساعد فيتامين ب 12 بالإضافة إلى فيتامينات ب الأخرى أنظمتنا العصبية على العمل كما ينبغي .

تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

تقليل الشعور بالتعب والإرهاق

 يحتوي لحم الضأن بشكل طبيعي على سبعة فيتامينات ومعادن تدعم الصحة والتي توفر أربعة فيتامينات أساسية تساعد في تقليل التعب والإرهاق.

الحماية من أمراض القلب
أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن لحم الضأن يحتوي على الكارنوزين الذي يعتبر من المكملات الغذائية الضرورية حيث إن له تأثيرا مضادا لتصلب الشرايين مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التعرض إلى الأمراض، فضلا عن أن الكارنوزين مفيد للتقليل من معدل السكر بالدم.

عضلات الجسم
يحتوى اللحم الضانى على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية والبروتين الذى يعمل على تعزيز صحة الجسم والعضلات وحمايته من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

مضادة للالتهابات
يحتوي لحم الضأن على دهون ، لكن جزءًا كبيرًا من هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات،  يوفر لحم الضأن المتغذى على العشب للمستهلكين حمض اللينوليك المترافق (CLA)،  لقد ثبت أن CLA يساعد في فقدان الدهون وتحسين كتلة العضلات الهزيلة.

يسهم في تطور عظام الأطفال

 لأنه غنى بالبروتين الضروري أيضًا للنمو والتطور الطبيعي لعظام الأطفال

يحتوي لحم الضأن على أقل كمية دهون مشبعة مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.

ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناول لحم الضأن لمرضى النقرس، والمصابين بحصوات الكلى، ومن يعانون من الوزن الزائد ومن لديهم نسبة مرتفعة بالكوليسترول بالدم، ومرضى القلب، كما يجب الحرص على تناول لحم الضأن المسلوق للتخلص من الدهون الزائدة الموجودة به للحصول على صحة أفضل.
فوائد اللحم الضاني لن تتوقعها -صحيفة هتون الدولية-

الحَمَل والضأن والخروف (الولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا)

هي لحم الأغنام المنزلية. يُسمى لحم الأغنام في سنتها الأولى بالحَمَل؛ أما الأغنام الأكبر من عام فتسمى بالخروف؛ ولحم الأغنام الشائخة يُسمى بالضأن.

وهي مختلفة عن اللحم، إذ تشير حَمَل (مفردة مع أداة تعريف) أو الحملان (جمع) إلى الأغنام اليافعة (أنواع حمل الأغنام)، التي قد تُستخدم كلحوم أو لا. في أستراليا، يُستخدم المصطلح الحَمَل الأساسي غالبًا في اللحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى