البشرة والشعرالجمال والديكور

فوائد الحديد للشعر

ان كنت تتساءلين عن فوائد الحديد للشعر، ياسمينة اختارت ان تعرفك عليها لتحصلي على شعر صحي ولامع وتحافظي على كثافته وجماله لتلفتي الانظار.
هناك العديد من اعراض نقص الحديد التي تظهر على الشعر، ويمكن ان تؤثر على صحته وجماله، وقد اخترنا اليوم ان نكشف لك فوائد الحديد للشعر.

فوائد الحديد للشعر:

يمتلك الحديد الكثير من الفوائد على الشعر وينعكس بطريقة جذابة على اطلالتك. فالحديد موجود في خلايا الدم على شكل هيموجلوبين التي تساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم ونقل الاكسيجين الى مختلف أعضائه.

لذلك، يحتاج الشعر الى الحديد لتقوية بصيلات الشعر وتغذيته بعمق، مما سيساعد على تحفيز نمو الشعر.

كذلك، وصول الاكسيجين الى جذور الشعر سيعمل على تقويتها ويحد من مشكلة تساقط الشعر.

لماذا نقص الحديد يؤدي الى تساقط الشعر؟

ان مشكلة تساقط الشعر لا يعتبر من المشاكل التي يمكن ان تشكل خطراً على صحة الانسان، الا انه يمكن ان ينعكس بشكل سلبي على الصحة النفسية.

فتساقط الشعر مرتبط بشكل مباشر بنقص العناصر الغذائية في الجسم ومنها الحديد، وبالتالي من الضروري في حال المعاناة من فقدان اي من الفيتامينات والمعادن في الجسم ان تعمدي الى الحصول على المكملات الغذائية التي تعوض النقص.

تفاقم مشكلة نقص الحديد يمكن ان يؤدي الىنقص في الكريات الحمر في الدم وبالتالي ستعانين من فقر الدم.

نقص الحديد أو عوز الحديد (بالإنجليزيةIron deficiency)‏ هو مشكلة سوء التغذية الأكثر شيوعًا في العالم [1][2][3] حيث يعاني 30% من البشر من مشكلة عوز الحديد أي نحو ملياري مريض [4]، وحيث أن وجود الحديد داخل الخلية هام جدًا للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية منها نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أنسجة الجسم فإن نقص الحديد يؤدي للعديد من المشاكل التي قد تتطور إلى الوفاة.[5]

يحتوي الجسم على إجمالي 3.8 جرام من الحديد في حالة الذكر و2.3 جرام في حالة الأنثى، ويُحمل الحديد داخل الدم بواسطة ناقلات تسمى (ترانسفيررين). وفي حالة عدم الحصول على الكميات الكافية من الحديد في الغذاء أو فقده بسبب النزيف المزمن فإن الجسم يعمد إلى اتخاذ آليات عديدة لتعويض نقص الحديد ومنها زيادة قابلية الجهاز الهضمي لامتصاص أصغر كميات من الحديد، وزيادة عدد ناقلات الحديد في الدم.

وفي حالة نقص معدل الحديد في الدم وقبل حدوث الأنيميا تُسمى الحالة ” حالة نقص الحديد الكامنة” أما بعد تطور وتفاقم الحالة وظهور الأنيميا فإنها تسمى “أنيميا الحديد” أو “فقر الدم الناجم عن عوز الحديد“.[6]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى