الإفتراضي

شاهد: نهاية مروعة لسباق توكتوك

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التوكتوك أو الباجاج أو الستوتة (تسمية عراقية) أو تكتك (تسمية عراقية ايضاً) أو الركشة (بالهندية: हिन्दी)(الجمع:تكاتك) وهي مركبة نارية ذات ثلات عجلات، تستخدم غالبا كوسيلة للانتقال بالأجرة وينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد الآسيوية ولا سيما في البلاد العربية وخصوصاً في العراق و مصر و السودان ويتسع التوكتوك لراكبين بالمقعد الخلفي (أو ثلاثة محشورين بجانب بعض) بالإضافة الي السائق الذي يجلس في المقدمة.

تاريخ التوكتوك

ولذلك يعتبر التوكتوك هو تطور لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة التي كان يجرها سائقها والتي كانت تجري علي عجلتين. تطورت الريكاشه من آلة يجرها الإنسان إلى أخرى مزودة بترس وبدالين كالدراجة. ثم الي تزويدها بمحرك حتى وصلت إلى الشكل المتعارف عليه حاليا. أما كلمة توك توك (بالتايلندية:ตุ๊กตุ๊ก) هي غير أكيدة المعني أو المصدر، ولكن المرجح ان الكلمة مستمدة من الصوت الصادر من الماكينة عند تسارعها (كيف ما كلمة تكتيك جاية من صوت المدفع)

من أول الشركات المنتجة للتوكتوك هي شركة باجاج الهندية، وهي نفس الشركة المنتجة للفيسبا التي انتشر استخدامها بصورة كبيرة في الثمانينيات. ثم بدأت شركات أخرى بتصنيع التوكتوك بالاخص في تايلاند.

بدأ ظهور التوكتوك في البلاد العربية بكثرة مع دخول الالفية الثانية، على الرغم من إنتشار التوكتوك في الهند في أوائل الستينيات.

ميكانيكا التوكتوك

يعتمد التوكتوك عادة علي محرك بنزين ذو سلندر واحد سعة 400 سي سي. وبه صندوق تروس بسيط شبيه للموجود بالدراجة النارية بالإضافة الي انه يحتوي على غيار العكسي ليسمح للتوكتوك بالرجوع للخلف. نظام التوجيه في التوكتوك هو مبدئي يعتمد علي “جادون” مثل الموجود بالدراجة ولا يوجد عجلة القيادة. نظام التعليق في التوكتوك هو مبدئي أيضا وهو شبيه جدا للمستخدم في الفيسبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى