الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البامية .. فوائد غذائية وصحية مدهشة

البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية وهي تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أن الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعشق كثيرون تناول البامية لما لها من مذاق مختلف فضلًا عن الفوائد المتعددة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات.

القيمة الغذائية

تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على فيتامينات

 A, B1, B3, B6, C, K  كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين.. الخ.

فوائد البامية

مكافحة السرطان
تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك كذلك يجعل تضمينه في حميتك الغذائية اليومية أمراً هاماً لمكافحة السرطانات، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك ونشأة السرطانات المختلفة.

تقليل الشعور بالجوع
تعتبر البامية من العناصر الغذائية الغنية بالألياف، ويقدر احتواء 100جرام من البامية على أكثر من 3 جرامات من الألياف، هذه الألياف لها العديد من الفوائد حيث تقوم بعملية تسهيل الهضم، وكذلك تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عملية التبرز، كما أنها تقلل الرغبة في الجوع لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

يمنع الإمساك :
يتم إستخدامها علي نطاق واسع في جنوب شرق أسيا بسبب قدرتها علي منع الإمساك. البامية مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء السليمة وبالتالي تضمن التخلص من السموم الموجودة في الأمعاء .

تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم
تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

– لا تحتوى على الدهون المشبعة والكولسترول

يضمن لك صحة القلب جيدة :
أصابع البامية غنية بالمعادن والفيتامينات  التي تشمل البوتاسيوم وهو أمر أساسي يحدد الصحة الجيدة. البوتاسيوم شرط أساسي للحفاظ علي توازن  السوائل السليم في الجسم لأنه يوازن الصوديوم . أيضاً البوتاسيوم يحفز من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ علي صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين .

مكافحة هشاشة العظام
تعتبر الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

مرض السكري

تساعد البامية على إدارة نسبة السكر في الدم في حالات النوع الأول والثاني، وكذلك سكري الحمل، حيث تقوم بتحسين مستويات السكر في الدم، وتعتبر عنصر غذائي هام لمريض السكري تمده بالغذاء اللازم وتعمل على ضبط معدل السكر في دمه.

يساعد في فقدان الوزن :
البامية من العناصر التي تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة وحيوية مثل الكالسيوم والألياف والزنك والبروتين والحديد . يوصي بالبامية من قبل خبراء التغذية وأخصائي الحمية الغذائية لفقدان الوزن بسبب وجود كمية من الألياف القابلة للذوبان مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع . هذا يساعد في الحفاظ علي كمية السعرات الحرارية وتحقيق أهداف فقدان الوزن مع الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل كمية الطعام .
البامية .. فوائد غذائية وصحية مدهشة -صحيفة هتون الدولية

البامية أو القناوية (في تونس والجزائر والسودان) أو الملوخية (في المغرب) أو المسكي المغذي (الاسم العلمي: Abelmoschus esculentus) (بالإنجليزية: Okra)‏ (بالفرنسية: Le gombo)‏ هي نوع نباتي يتبع جنس المسكي من الفصيلة الخبازية. . وهي تؤكل ثمارها الخضراء والنوع حولي أو ذات حولين. يصل طول النبات إلى 2 متر. الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. راحية palmate بها من 5 إلى 7 فصوص. الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة. الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم، تحتوي على الكثير من البذور وتؤكل ثمارها مطبوخة وهي قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى