الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكمون الهندي المذهلة

بذور القرم أو بذور النانخة أو الكمون الهندي المعروفة بإسم أجوين هي ثمار عشبها الأصلي في الهند، وعلى الرغم من أنها ليست بذورا، إلا أنها من السهل الخلط بين الثمرة الصغيرة، نظرا لحجمها الصغير، والثمار البنية الصغيرة هي بيضاوية الشكل ولها طعم مر نوعا ما، ولهذا نادرا ما تؤكل نيئة، ومع ذلك، لا يوجد خطر من القيام بذلك، خاصة إذا كنت تستخدمها لأغراض طبية مختلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الكمون للجسم أكثر من رائعة. فهذه التوابل بنكهتها الخاصة، من الضروريات الأساسية في الطب الهندي التقليدي – الأيروفيدا. وأما فوائده الطبية المعروفة منذ فترة طويلة، فقد تمَّ إثباتها في وقتنا الحاضر، ولهذا السبب يجب عدم التردد في استخدام الكمون، بل والإفراط في استخدامه أيضًا.

فوائد الكمون الهندي

فقدان الوزن
على الرغم من قدرة الكمون الهندي على تحفيز الشهية، إلا أن له أيضا خصائص ملينة ويمكن أن يسرع عملية الهضم، وسيساعد ذلك جسمك على سحب العناصر الغذائية ويمنع التخزين الزائد للدهون، ويمكن أن يعزز الكمون الهندي عملية التمثيل الغذائي مما يساعد أيضا في جهود إنقاص الوزن، ويفضل بعض الناس أيضا شرب الماء الفاتر المغلي مع الكمون الهندي، وخاصة بعد الأكل للمساعدة في إنقاص الوزن.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الكمون على خصائص مطهرة ومضادات للأكسدة تجعل منه عاملًا مساعدًا في الوقاية من أمراض البرد والانفلونزا.

كما يحتوي الكمون على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى الحديد، والعديد من الزيوت الأساسية.

إن كنت ترغب في تقوية مناعتك وبالأخص من فيروسات الشتاء، فقد يكون من الحكمة إضافة الكمون إلى طعامك، كما أثبتت دراسة أن تناول الكمون على الريق يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك.

تحسين عملية الهضم :
يعرف الكمون الهندي في المقام الأول بأنه مساعد في الجهاز الهضمي ويتم استهلاكه بإنتظام قبل أو بعد الوجبات، ويساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وتحفيز إفراز العصارات المعدية، ومن المعروف أيضا أنه يقضي على الإمساك الذي يمنع الإنتفاخ والتشنج ويقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.”

منع الأمراض المزمنة :
ترتبط مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في الكمون الهندي مثل التربينين والبينين ارتباطا مباشرا بتقليل الإجهاد التأكسدي في أجزاء معينة من الجسم، وينتج الإجهاد التأكسدي عن ذرات الأكسجين الحرة الناتجة عن التنفس الخلوي، ولكن يمكن أن يؤدي إلى التهاب وطفرة في الخلايا السليمة ويسبب أمراضا مزمنة، وهذه البذور على الرغم من صغر حجمها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مثل هذه الظروف.

منع حصوات الكلى :
يمنع الكمون الهندي تكوين حصوات الكلى وبالتالي تقلل الألم المرتبط بالحالة.

منع وجع الأسنان :
يمكن أن يساعد الكمون الهندي في تخفيف وجع الأسنان، عن طريق تحسين صحة اللثة والفم بشكل عام، ويمكن للمرء أيضا أن يستنشق الأبخرة الناتجة عن حرق هذه البذور، لأن ذلك يساعد على تخفيف ألم الأسنان بشكل فوري.

تهدئة السعال والربو و الأنفلونزا .

تقليل الحموضة :
لأجيال عديدة، من المعروف أن الكمون الهندي أو الأجوين يعمل على تهدئة المعدة وتقليل الحموضة في القناة الهضمية، مما قد يوقف الإنتاج المفرط للغازات، ويمكن أن يكون انتفاخ البطن مرضا محرجا، لكن تناول حفنة من هذه البذور بعد الأكل سيظهر نتائج رائعة.
فوائد الكمون الهندي المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

الكمون هو نبات مزهر من عيله Apiaceae, موطنه الشرق الاوسط و إلى الهند. بتستخدم بذوره ف مطابخ كتير من الثقافات, بيعتقد ان الكمون ليه استخدامات فى الطب التقليدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى