علوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء يعثرون على جزيرة تقع في أقصى شمال العالم

اكتشفت مجموعة من العلماء خلال رحلة استكشافية في يوليو (تموز) ما يمكن أن يكون اليابسة الأقصى شمالا في العالم في شمال غرينلاند، كما أعلنت جامعة كوبنهاغن.

وكتبت الجامعة في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة «تقع الجزيرة التي لم يطلق بعد اسم عليها، على مسافة 780 مترا شمال أوداك، وهي جزيرة قبالة كاب موريس جيزوب، أقصى نقطة في شمال غرينلاند وواحدة من أبعد النقاط الشمالية على الكوكب».
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

في البداية ، اعتقد العلماء أنهم وصلوا إلى جزيرة Oodaaq – وهي جزيرة اكتشفها فريق المسح الدنماركي في عام 1978 – لجمع العينات.

وبعد ذلك فقط ، عندما تحققوا من الموقع الدقيق ، أدركوا أنهم زاروا جزيرة أخرى على بعد 780 مترًا (850 ياردة) شمال غربها.

قال مورتن راش من قسم علوم الأرض وإدارة الموارد الطبيعية في جامعة كوبنهاغن: “تم إبلاغنا بحدوث خطأ في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بي مما دفعنا إلى الاعتقاد بأننا نقف على جزيرة Oodaaq”.

قال راش ، الذي كان رئيس البعثة: “في الواقع ، اكتشفنا جزيرة جديدة في الشمال ، وهو اكتشاف يوسع قليلاً مملكة الدنمارك”.

قالت رائدة الأعمال السويسرية كريستيان ليستر ، التي مولت مؤسستها الحملة الاستكشافية: “كان الجميع سعداء لأننا وجدنا ما اعتقدنا أنه جزيرة عوداق”.
“إنه يشبه إلى حد ما المستكشفون في الماضي ، الذين اعتقدوا أنهم هبطوا في مكان معين ولكنهم وجدوا في الواقع مكانًا مختلفًا تمامًا.”

ومع ذلك ، فإن الجزيرة التي لم يتم تسميتها بعد ، قد لا تكون موجودة لفترة طويلة.
جزيرة قصيرة العمر؟

يبلغ طول الجزيرة الصغيرة حوالي 30 مترًا (حوالي 100 قدم) ويبلغ ارتفاعها حوالي 3 أمتار. يتكون من طين قاع البحر بالإضافة إلى نوع التربة والصخور التي تخلفها حركة الأنهار الجليدية.

أي أمل في توسيع نطاق المطالبات الإقليمية في القطب الشمالي سيعتمد على ما إذا كانت الجزيرة لا تزال فوق مستوى سطح البحر ، حتى عندما يكون المد في أعلى مستوياته.
وقال راش لوكالة الأنباء الفرنسية إنها قد تكون “قصيرة العمر”.
وقال “لا أحد يعرف كم ستبقى”. “من حيث المبدأ ، يمكن أن تختفي بمجرد أن تضرب عاصفة جديدة قوية.”

علماء يعثرون على جزيرة تقع في أقصى شمال العالم -صحيفة هتون الدولية-

جامعة كوبنهاغن (بالدنماركية: Københavns Universitet) هي أقدم وأكبر (قياسا من خلال عدد من الطلاب) جامعة في [[الدنمارك وتعد أيضا إحدى الجامعات الرائدة على المستويين الأوروبي والعالمي. يقع مقرها في العاصمة كوبنهاغن. بلغ عدد طلابها عام 2007 (37.000). تأسست عام 1479 وبذلك فهي ثاني أقدم جامعة بعد جامعة أوبسالا في إسكندنافيا. تنتمي جامعة كوبنهاغن إلى التحالف الدولي لبحوث الجامعات. معهد نيلس بور الذي أسهم بشكل مهمّ في مجال الفيزياء النظرية جزء من الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى