ألعاب وتساليجيل الغد

تعليم الكاراتيه للاطفال

تعتبر رياضات الكاراتيه أو الجودو أو التايكوندو، وغيرها من فنون الدفاع عن النفس، طريقة رائعة لتعليم الأطفال كيفية الدفاع عن أنفسهم، وتنمية العضلات والمفاصل وزيادة قوتها، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال على تعلم الكثير من المهارات الحياتية المهمة، ولأن تعليم الكاراتيه للاطفال أصبح اتجاه الكثير من الآباء والأمهات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تُعدّ الكاراتيه من أهم الفنون التي تتطلّب عدد من المكوّنات البدنية، التي تتلاءم مع بعضها البعض بشكل متّصل، فاللاعب الذي لا يتتطلب مواصفات بدنية خاصة للكاراتيه، يصعب عليه الوصول إلى مستويات مرتفعة. ويتم تقديم اللاعبين من خلال أداء تمارين بدنية تُنمّي اللاعب قبل الخوض في تعليم الكاراتيه. وتنقسم منافسات الكاراتيه إلى الكوميته والكاتا، حيثُ لا يجوز استبدال منافس بآخر خلال المباراة الفردية. ويحسن تدريب الكاراتيه من هيئة وشكل الجسم، والتخلص من الأوجاع والآلام التي من المتوقع أن يشعر بها اللاعب بعد الانتهاء من ممارسة الكاراتيه، والتقليل من خطر حدوث الإصابات ومتابعة تنفيذ التدريبات اليومية بكفاءة ونشاط.

لا تعد ممارسة الأطفال لرياضة الكاراتيه ذات فوائد بدنية فقط، لكنها تتوفر بالإضافة إلى ذلك على عدة فوائد نفسية وعقلية أيضًا، مثل الثقة بالنفس، والقدرة على تطوير الذات، بالإضافة إلى تعزيز التركيز.

في عمر 5 سنوات يجب على ذوي الطفل والمُدرّبين أن لا يتوقعوا الجدية في التدريبات الموجهة لهذا السن للأطفال؛ لأن قدراتهم لا تسمح لهم.

عندما يبلغ الطفل عمر 7 – 9 سنوات، يبدأ في فهم أهمية تدريبات الكاراتيه في هذا العمر، ويجب تكثيف التدريبات الخاصة بالكاراتيه وإعطاء دورات في الكاراتيه.

يجب قبل البدء في تدريبات الكاراتيه أن يجتاز الأطفال المقابلة مع المُدرّب الذي سيشرف على تدريبهم في سنواتهم المقبلة. وخلال المقابلة يحاول المُدرّب معرفة رغبة الطفل في ممارسة الكاراتيه، وفهم ما إذا كان الوقت قد تم لممارسة الكاراتيه، أو أنه لم يتم ويتهيأ الطفل حسب عمره وظروفه.

وبالنسبة لبعض الأطفال، يتم الخروج عن القاعدة؛ بحيثُ تبدأ عملية التعلم قبل سن 6 سنوات وهذا يُعدّ شيء جيد. وعند حلول سن 7 سنوات، يتعلم الطفل الاستقرار ويمكنه الدفاع عن نفسه، وبالتالي فإن الانسجام مع الحياة المدرسية سيكون أكثر سهولة.

عند اتخاذ قرار تعليم الطفل الكاراتيه، فإنه من الأفضل اتباع بعض الإرشادات حتى تحصل على أفضل تجربة ممكنة، وتشمل هذه الإرشادات ما يلي:

اختر المكان الذي يتخذ نهجاً تقليدياً في التدريب، يركز على تنمية الشخصية إلى جانب التمارين الرياضية.

قدم تقييماً مسبقاً عن طفلك حتى يتمكن المدرب من تقييم نقاط القوة والضعف وحجم التحديات لدى طفلك، يمكنك أيضاً معرفة ما إذا كان هناك توافق بين طفلك والمدرب أم لا.

اختيار نسبة معتدلة من الأطفال إلى المدربين، بمعنى وجود عدد كافِ من المدربين لكل نسبة من الأطفال، وذلك لأنه إذا كان هناك عدد كبير جداً من الطلاب، فربما لن يحصل طفلك على الاهتمام الفردي المناسب الذي يحتاجه.

يجب أن يكون لدى المكان الذي سيتعلم به طفلك خبرة في قضايا التعلم والانتباه، فمع أهمية التعليمات التي يوجهها المدربون، يجب أيضاً أن يكون هناك دعم وفهم بشأن تحديات الطفل.

فوائد تعليم الكاراتيه للاطفال توفر فنون ورياضات الدفاع عن النفس فوائد عظيمة على المستوى الصحي والنفسي والاجتماعي، ومن هذه الإيجابيات ما يلي:

زيادة قوة العضلات ومرونتها وتحسين اللياقة البدنية.
زيادة الثقة بالنفس من خلال التعلم وتجربة معنى النجاح. تعليم الطفل كيف يدافع عن نفسه في الأوقات التي تستلزم ذلك، حتى وإن لم يضطر لضرب الخصم.

هذه الرياضات تعلم التحكم في النفس، بمعن ألا يكون العنف سابقاً للعقل دائماً.

تعليم الأطفال الانضباط والالتزام، بالإضافة إلى تنمية التركيز والانتباه.

زيادة الوعي بكيفية العمل كفريق وما يتطلبه ذلك من مهارات.

تحقيق التوازن بين العقل والجسد والعاطفة لدى الأطفال.

تعليم الكاراتيه للاطفال -صحيفة هتون الدولية

الكاراتيه (باليابانية: 空手 بالروماجي: Karate) نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة. وهي رياضة دفاعية تتميز بالأخلاق العالية للاعبين والمبدأ الصارم: الكاراتيه أخلاق أو لا تكون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88