الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الطماطم عديدة وهامة

الطماطم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تدعم صحة الجلد والقلب وكذلك تساعد على فقدان الوزن، وتحمى من السرطان وتحافظ على ضغط الدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر الطماطم من الخضروات التي لا غنى عنها في كل منزل، لأهميتها في تحضير أغلب الأطعمة، وأبرزها السلطة، وعلى الرغم من فوائدها العديدة على صحة الإنسان.

فوائد الطماطم:
 
الوقاية من السرطان
 الطماطم هى مصدر ممتاز لفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة “أبحاث السرطان الجزيئى” أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تعزيز صحة القلب

تساعد الطماطم في تحسين صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب:

  • احتوائها على مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة.
  • غناها بالالياف الغذائية التي تساعد على نزول مستوى الكولسترول السيء في الجسم وزيادة معدل الكولسترول الجيد.

ما يجعل للطماطم دورًا كبيرًا في مواجهة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.

تساعد الطماطم في حماية الكلى، وإزالة السموم من الجسم، ومنع الشيخوخة المبكرة، والحد من الالتهابات.

ضبط ضغط الدم

تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحى، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

التخفيف من نزلات البرد:
يُساعد فيتامين ج الموجود في الطماطم على تعزيز جهاز المناعة، ولكنَّه لا يُقلل من خطر الإصابة بنزلة البرد، وإنّما قد يُساهم في تقليل مدة الإصابة عند تناوله بجرعاتٍ كبيرةٍ، ولكن لم يثبت ذلك بشكلٍ كامل، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين ج يمكن أن يُفيد الأشخاص الذين يقومون بالنشاطات البدنية الشديدة لفتراتٍ قصيرة.خسارة الوزن

بإدخالك للطماطم ضمن وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، فإنك هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بدون إضافة سعرات حرارية عالية أو دهون.

فهي تعد عالية في الألياف والماء وقليلة بالسعرات، وبهذا ستكون غذاءك الأمثل في حميات نزول الوزن.

تحافظ على صحة العين

الطماطم تحمى العين من ضرر الضوء، وهى مصدر غنى غنى بالليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التى تحمى العين.
فوائد الطماطم عديدة وهامة -صحيفة هتون الدولية

الطَماطم أو البندورة (في الشام) أو المطيشة (في المغرب) (طالع قالب اللهجات) نبات من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: Solanaceae) أو فصيلة عنب الديب تزرع الطماطم في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي إلى الجنس Solanum (مثل البطاطس، والقاشان) والذي يضم عدة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum. وقد جاءت تسمية طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى وهي مشتقة من كلمة ناوتيلية تسمى tomatl، وحرفيًا “ثمرة مورمة”، وتسمى في اللغة الإنجليزية (tomato)، وبندورة (عن الإيطالية) (pomodori). وقد نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد الاستعمار الإسباني للأمريكتين، وتزرع الطماطم الآن على نطاق واسع، وغالبًا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى