الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكربوهيدرات ومصادرها

تعتبر الكربوهيدرات واحدة من المغذيات الكبرى الرئيسة إلى جانب كل من البروتينات والدهون، وهي تتكون من الهيدروجين والأكسجين والكربون وبمجرد استهلاك الجسم لها يقوم بتحويلها إلى الجلوكوز الذي يتم حرقه لإنتاج الحرارة والأدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP الذي يقوم بتخزين وإطلاق الطاقة بحسب حاجة خلايا الجسم، علمًا بأن لها أنواعًا مختلفةً موزعةً على مصادر متعددة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكربوهيدرات معظمها من أصل نباتي وعند احتراقها في الجسم يعطى الجرام الواحد منها طاقة مقدارها 4 سعر حراري (وحدة قياس الطاقه) .

وتمثل الكربوهيدرات المصدر الاساسي والرئيسي لطاقة الجسم خاصة في الشعوب الفقيره حيث تبلغ نسبتها حوالى 55% من اجمالي طاقة الغذاء في الجسم.

وتوجد الكربوهيدرات في الجسم في الكبد والعضلات والدم على صورة جلوكوز او جليكوجين.

المصادر الغذائية للكربوهيدرات:

  • الحبوب ومنتجاتها (القمح – الارز – الذره).
  • الخبز – المعجنات – المكرونه – البيتسا … الى اخره
  • الدرنات (البطاطس – البطاطا الحلوه – الكسافا – القلقاس).
  • الفاكهه ( الموز – الفاكهه السكريه).
  • الحلوى والسكريات.

فوائد الكربوهيدرات

فقدان الوزن

يمكن أن تساعد على خسارة نسبة كبيرة من الوزن وخاصة التي تتوافر في الحبوب الكاملة والخضروات بالإضافة إلى الألياف التي سوف تساعدك على الشعور بالشبع ، كما يمكن فقدان الدهون من خلال تناول الوجبات الغذائية قليلة الدسم.

تحسين الهضم
يمكن أن يساعدك حصولك على ما يكفي من الكربوهيدرات على شكل ألياف في الوقاية من الإمساك وعسر الهضم وتنظيم حركات الأمعاء.

تساعد على المحافظة على صحة القلب
شرط التخلي عن استهلاك الكربوهيدرات البسيطة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكر المضاف مقابل كميات منخفضة من الألياف، ومن ناحية أخرى يجب التركيز على الخيارات الصحية خاصة الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف التي تقلل من خطر تراكم الكوليسترول في الشرايين وهو المتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

تعمل على تزويد الجسم بالمزيد من الطاقة خاصة خلال التمارين الرياضية حيث أن لها قدرة كبيرة على التفكيك خلال عملية الحرق لذا لابد من تناول المزيد منها.

من فوائد الكربوهيدرات أنها مصدر الطاقة في الجسم ويساعد استهلاكها بشكل صحيح كثيراً في نجاح أي نوع من النشاط الجسماني. تناول الكربوهيدرات قبل التدريب ضروري من أجل المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إيقافه. بعد التدريب أيضاً من المهم تناول الكربوهيدرات، فهي ضرورية لانتعاش الجسم من الجهد.

تحسين الصحة النفسية

تعتبر الكربوهيدرات ضرورة للصحة النفسية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون وعالي الكربوهيدرات تقل لديهم نوبات القلق والاكتئاب، كما يمكن أن تساعد في إنتاج السيروتونين في المخ وتحسين الذاكرة والمهارات المعرفية.

فوائد الكربوهيدرات ومصادرها -صحيفة هتون الدولية-

تعد الكربوهيدرات أكثر المركبات العضوية توزعا وانتشارا إلى حد كبير على سطح الأرض. تمتلك دورا رئيسيا في الاستقلاب عند الحيوانات والنباتات، يبدأ الاصطناع الحيوي للكربوهيدرات في النباتات من ثاني أكسيد الكربون والماء وبمساعدة الطاقة الشمسية، أي عملية التركيب الضوئي، وهي أساس وجود جميع الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على مدخول المواد العضوية مع الطعام ( الغذاء ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى