علوم طبيعيةعلوم وتقنية

شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا

أوروبا  هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، تبلغ مساحتها حوالي 10.1 مليون كم مربع، أي 2 في المائة من مساحة الكوكب، شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا وحوالي 6.8 في المائة من مساحة اليابسة، ما يجعلها سادس أكبر قارة من حيث المساحة بين قارات العالم السبع. من الناحية السياسية، تنقسم أوروبا إلى حوالي خمسين دولة ذات سيادة، اكبرها من حيث المساحة والسكان هي روسيا، والتي تغطي ما يقرب من 40 في المائة من أراضي القارة، وتضم 15 في المائة من سكانها. المناطق الجنوبية هي أكثر جبلية، بينما تتحرك شمالًا تنحدر التضاريس من جبال الألب العالية، وجبال البرانس، من خلال المرتفعات الجبلية، إلى سهول شمالية واسعة منخفضة، شاسعة في الشرق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا -صحيفة هتون الدولية

أعلى قمم أوروبا

أوشبا في جورجيا :
يقع جبل أوشبا الجورجي في منطقة سفانيتي بجورجيا، بالقرب من الحدود الروسية، وغالبا ما يطلق عليه اسم ماترهورن لجبال القوقاز، ليس لإرتفاعه الذي يبلغ 4690 مترا (15387 قدما)، بل بسبب الرهبة الحقيقية، وطبيعة ملهمة لقمته الضيقة المزدوجة، والتي هي موضوع العديد من الصور الرائعة، ومع ذلك، يعتبر جبل أوشبا أصعب تسلق في سلسلة جبال القوقاز، حيث يبلغ متوسط وقت التسلق أكثر من 12 يوما من تسلق الجبال المرهق، ولذلك يمكن أن تأتي هذه الصور بتكلفة باهظة.
شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا -صحيفة هتون الدولية

قمة دوم في سويسرا :
على الرغم من أنه قد يكون خيارا متوقعا عند التحدث عن أعلى قمم أوروبا، فمن المستحيل تجنب ذكر جبال الألب، ومع ذلك، فإن أولئك الذين لم يسبق لهم التفكير في جبال الألب السويسرية سوف يفاجأون بمعرفة عظمة قمة دوم، وهي ثالث أعلى القمم في النطاق والتي تبلغ 4545 مترا (أو 14،911 قدما)، وهي جنبا إلى جنب مع التوأم تاسكورن حيث يصنعان زوجا جميلا من عظمة الجبل.
شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا -صحيفة هتون الدولية

تتنولدي في جورجيا :
جبل تتنولدي هو ساحر جورجي آخر مغطى بالثلوج يقع بين جبال سلسلة جبال القوقاز الكبرى، وأعلى قمة له أديشي حيث تصل إلى 4853 م (15.922 قدما)، وهي بالتأكيد مشهد للعيون رائع، وتفوز هذه القمة تتنولدي بلقب أعلى قمة في في القوقاز وأعلى قمم أوروبا بالإضافة إلى أنها تمتلك بعض المناظر المذهلة تماما لجيرانها، بما في ذلك جبل إلبروس ومدينة مسيتيا الصغيرة.
شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا -صحيفة هتون الدولية

كوشتان تاو في روسيا :
بالإنتقال عبر الحدود إلى القسم الروسي من القوقاز، يوجد جبل كوشتان تاو أعلى قمم أوروبا بإرتفاع 5،144 مترا (16،877 قدما)، وعلى الرغم من اعتباره من الناحية الفنية كتلة صخرية مما يعني أن هناك عدة قمم منفصلة على الجبل إلا أن كوشتان تاو هو الوحيد الذي يتجاوز علامة 5000 متر الرائعة، ويقع بالقرب من الحدود الجورجية، والإرتفاع الروسي الحاد للجبل وموقع نصف الكرة الشمالي يعني أن هناك ثلوجا على مدار العام، مما يجعل بعض المناظر الخلابة في فصل الشتاء في جميع الأوقات.

شاهد أشهر وأعلى قمم أوروبا -صحيفة هتون الدولية

قمة الجبل في علم الطبوغرافيا هي أعلى نقطة ارتفاعا من أي نقطة أخرى متاخمة لها مباشرة.

رياضيا فإن القمة هي أقصى ارتفاع على نطاق الجبل. المصطلحات الطبوغرافية التالية: ذروة، أوج، رأس، قمة، والسمت هي مصطلحات مرادفة.

مصطلح قمة يستخدم فقط بالإشارة إلى قمة الجبل ويكون معها كمية كبيرة من البروزات الطبوغرافية أو المنفصلة ذات الشكل الطبوغرافي (وهي المسافة من أقرب نقطة تفصلها عن الارتفاع العالي)، فمثلا: لا تعتبر الجلاميد الصخرية القريبة من القمة الرئيسية للجبل جزءا من القمة. وتسمى القمم القريبة من القمة الذروة، ويكون بها نتوء أو منفصلة، ولكن لا تصل إلى القيمة القطعية لتلك القمة: فإنها تسمى قمم فرعية أو قمم صغرى للقمة الرئيسية، وهي تعتبر جزءا من نفس الجبل. القمة الهرمية هي شكل مضخم ناتج من تآكل الثلج لقمة الجبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى