علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الصين تبتكر نموذجا أوّليّا لطائرة هليكوبتر مخصصة للمريخ

المركز الوطني الصيني لعلوم الفضاء يعلن أنه ابتكر نموذجا أوليا لطائرة هليكوبتر صغيرة، ستنفذ بأعمال الاستطلاع في رحلات مستقبلية لكوكب المريخ، في أعقاب الهبوط التاريخي لمسبار آلي على سطح الكوكب الأحمر قبل بضعة أشهر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتُظهر صورة نشرها المركز على موقعه الرسمي أمس الأربعاء أن النموذج المصغر يشبه في شكله الهليكوبتر الآلية إنجنيويتي التي طورتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لرحلة مركبتها الفضائية برسيفيرنس التي تنظمها هذا العام.

وقال المركز إن الهليكوبتر ستكون أداة لمتابعة الاستكشافات الفضائية الصينية على كوكب المريخ، ولم يورد مزيدا من التفاصيل.

وأنزلت الصين مسبارا على المريخ في مايو أيار في أول بعثة لها على الكوكب لتصبح ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تقوم بذلك. وهبطت مركبة برسيفيرنس الفضائية التابعة لناسا على الكوكب في فبراير شباط.

وقامت الهليكوبتر إنجنيويتي بأولى رحلاتها من مركبة ناسا في أبريل نيسان وحلقت على ارتفاع ثلاثة أمتار عن السطح في أول تطوير بشري ناجح لطائرة تحلق خارج نطاق كوكب الأرض.
الصين تبتكر نموذجا أوّليّا لطائرة هليكوبتر مخصصة للمريخ -صحيفة هتون الدولية-

إدارة الفضاء الوطنية الصينية (بالصينية التقليدية: 國家航天局؛ بالصينية المبسطة: 国家航天局)؛ تُختصر (CNSA). هي وكالة الفضاء الوطنية لجمهورية الصين الشعبية وهي الجهة المسؤولة عن برنامج الفضاء الصيني كما تقع على عاتقها مسؤولية تخطيط وتطوير الأنشطة الفضائية. إدارة الفضاء الوطنية الصينية ومؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي الصينية هما الجهازان المكلّفان بالجهود والأنشطة المتعلقة بالفضاء والتي كانت مكفُولة سابقاً لوزارة الصناعات الفضائية الجوية.
يقع مقر الوكالة بمقاطعة هايديان في بكين.
إدارة الفضاء الصينية هي وكالة حديثة، تأسست سنة 1993 نتيجة انقسام وزارة الصناعات الفضائية الجوية إلى إدارة الفضاء الوطنية ومؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي. هذه الأخيرة كانت مسؤولة عن الأنشطة السياسة، بينما كانت الأخرى مكلّفة بعملية التنفيذ والتجهيز. هذه التتغيرات نتج عنها نوعٌ من عدم الرضى، حيث شكلّت هذان المؤسستان الحديثتان سابقاً وكالة كبيرة متحدة، تضم نفس الموظفين ونفس الأطقم الإدارية.وفي إطار عملية إعادة هيكلة ضخمة سنة 1998، انقسمت مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي إلى عدة شركات صغرى مملوكة من طرف الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى