الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف هي إحدى المواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وهي عبارة عن مجموعة نشويات معقدة لا يتم امتصاصها أو هضمها، وتظل موجودة داخل الأمعاء وتجويف القولون، منتجة العديد من الفضلات، وتفيد هذه الفضلات في تنشيط عمل الجهاز الهضمي وتساهم في تحريك الطعام وتسهيل إخراجه، لذا يمكن الاعتماد عليها في حل مشاكل عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من الفوائد الأخرى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الألياف هي مركبات من أصل نباتي لا يهضمها الجسم ويمكن العثور عليها في بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب والحبوب على سبيل المثال. يعتبر الاستهلاك الكافي للألياف في الغذاء أمرًا مهمًا للحفاظ
على صحة الأمعاء ومحاربة الأمراض والوقاية منها مثل الإمساك والسمنة ومرض السكري.

أنواع الألياف الغذائية

ألياف قابلة للذوبان
وهي الألياف التي تتحول إلى مادة هلامية وتعمل على إبطاء عملية الهضم، وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ويتواجد هذا النوع من الألياف في البقوليات، والمكسرات، والشوفان والشعير.

ألياف غير قابلة للذوبان
يتميز هذا النوع من الألياف بتحسينه لصحة القلب، ومن أبرز مصادرها الخضراوات مثل الطماطم والجزر والكرفس، كما تتواجد في الحبوب الكاملة.

فوائد الألياف للجسم
تُخفض الألياف من مستوى السكر في الدم، حيث أنها تمتزج بالسكريات لمنع سهولة امتصاصها.

تُقلّل الألياف من مستوى الكوليسترول في الدم.

الحفاظ على صحة الجراثيم المعوية والجهاز الهضمي ، حيث تعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء. بالإضافة إلى تعزيز صحة الجراثيم المعوية ، تقلل الألياف الالتهاب ، وتزيد من دفاعات الجسم وتمنع تكون الأمراض المعوية

تقليل مستويات الكوليسترول، وتختصّ بهذا الدور الألياف الذائبة، بحيث إنها ترتبط بمادة المرارة الصفراء المكونة من الكوليسترول بدورها، ومن ثمّ تقوم بإخراجها من الجسد.

الوقاية من سرطان الأمعاء، وتختص الألياف غير الذائبة بهذه الفائدة، بحيث إنها تزيد من سرعة تحرك الطعام داخل القنوات المعويّة، مما يقلل تراكم المواد الضارة فيها.

 علاج الإمساك، ويتم ذلك بفعل تأثير الألياف عندما تقوم بسحب الماء باتجاه القولون، فيسهم في تليين الفضلات وجعلها متكتلة بهيئةٍ تُسهل إخراجها من قبل الجسد.
تعرف على فوائد الأطعمة الغنية بالألياف -صحيفة هتون الدولية

الألياف الغذائية (بالإنجليزية: Dietary fiber)‏ هي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وطبيعتها سليولوز غير قابلة للهضم عند الإنسان، لكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة مما يساهم في تسهيل عملية التبرز. تعيش عليها البكتيريا المعوية وتستخلص منها بعض الفيتامينات مثل فيتامين دي ، فتلك البكتيريا هي عون للإنسان ويساعد كل منها الآخر ليبقى صحيحا معافيا. كما أن الألياف تغير من طبيعة امتصاص المواد المغذية الأخرى في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى