الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أبرز فوائد السلطة الخضراء لجسمك؟

السلطة الخضراء تعد من الأطباق الأساسية والتي ينصح بتناولها بشكل دائم للحصول على فوائدها الغذائية للجسم، فهو طبق يتكون من ألوان عديدة متناسقة، ولكن لون أو نوع من هذه الخضراوات العديد من الفوائد الغذائية التي ييحتاجهاالجسم بشكل كبير.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعدّ تناول السلطة الخضراء بشكل يومي من أكثر العادات الغذائية الصحية التي يمكن اعتمادها للحصول على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهذه العادة هي من أبسط نصائح الخبراء، لأنّها وسيلة للحصول على حصص الخضار، والفواكه التي يحتاجها الجسم بشكل لذيذ ومحبب، فتناول طبق مكوّن من أنواع متعددة من الخضار كالخس، والجرجير، والطماطم، والجزر، مع نوع من التتبيلة الشهية المنخفضة في الدهون، يعدّ خياراً غذائياً صحياً وبسيطاً.

فوائد السلطة الخضراء
تساعد على تعزيز عملية الهضم، كونها تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية.

تخفض نسبة الإصابة بالسرطانات، فلاحظ الباحثون الصِّلة بين تناول الخضروات، والفواكه، وانخفاض معدل الإصابة بالسرطان.

ضبط مستوى السكر في الدم
تلعب السلطة دور كبير في ضبط نسبة السكر في الجسم

لانخفاض احتوائها على السعرات الحرارية

المرضى الذين يعانون السكري لا يحتاجون إلى نسب كبيرة من الطعام المحتوي على السعرات الحرارية.

تناولك لطبق السلطة الخضراء يوميا يعمل على تقوية الجهاز المناعية بشكل ملحوظ وكبير، وفي ظل انتشار فيروس كورونا ينصح بتناولك لها يوميا للحد من الإصابة بالفيروس التاجي، وأيضا تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

تحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، كفيتامين E، وفيتامين C، واليكوبين، وحمض الفوليك، وبيتاكاروتين، وألفاكاروتين، وغيرها والتي تقوم بدور فاعل في حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة المسببة للأمراض.

تساعد على فقدان الوزن، أنّ تناول السلطة الخضراء في بداية الوجبات تقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة، فمثلاً طبق من السلطة الخضراء يوفر مئة وخمسين سعرة حرارية أو أقل، كما تعزز الشعور بالشبع، مما يقلل من العدد الإجمالي من السعرات الحرارية في كل وجبة، بمعنى أنّ حجم السلطة أكبر، وليس حجم السعرات الحرارية، مما يعني كمية أكبر من الخضار، وكمية أقل من الإضافات الدهنية، أو الصلصات، وبالتالي عدد سعرات حرارية أقل.

كيفية الوقاية من الإصابة بمرض القلب؟
تعمل السلطة الخضراء على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لأنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، و نسبة عالية من الألياف الغذائية و تحتوي على حمض الفوليك و فيتامين سي و الماغنسيوم و البوتاسيوم كما يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية مهمة مثل البيتا كاروتين.
أبرز فوائد السلطة الخضراء لجسمك؟ -صحيفة هتون الدولية

السلطة الخضراء هي سلطة مكونة غالبا من أشياء خضراء، وغالباً ما يكون المكون الأساسي هو الخس، وهذه الكلمة لا تختص بالسلطات التي لونها أخضر فقط، بل هناك سلطات تستخدم فيها مقادير غير خضراء اللون؛ لكن هذا اصبح الاسم الشائع عند أكثر العرب حاليا. وغالباً ما تكون هذه السلطة غنية بالمواد المفيدة التي يجب استهلاكها يومياً لان الجسم يحتاج إلى الألياف والفيتامينات التي توجد في الأعشاب والنباتات الخضراء خصوصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى