الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البلح الأصفر الصحية

يتميز البلح بقيمته الغذائية العالية وفوائده الفريدة، ومع أن موطنه الأصلي شبه الجزيرة العربية، فهو معروف في جميع أنحاء العالم لطعمه الجميل وفوائده التي لا تنتهي، وأنواعه المختلفة في اللون والحجم والنكهة، والجميل أنه يمكنكِ تناوله طازجًا أو رطبًا أو تمرًا. وأحد أشهر أنواعه: البلح الأصفر، وله هو الآخر عدة أنواع، أشهرها البلح البرحي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوى البلح الأصفر على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض والفيروسات كما انه يتميز بمذاقه الطيب وشكله المبهج.

فوائد البلح الأصفر:
يحتوى البلح الأصفر على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الأمعاء والجهاز الهضمى وتحميه من الاضطرابات والالتهابات.

علاج فقر الدم، إذ يحتوي البلح الأصفر على كمية كبيرة من الحديد، مما يجعله مفيدًا جدًا في هذه الحالة كونه يساعد في تكوين هيموغلوبين الدم.

مصدر للطاقة :
البلح الأصفر يحتوي على نسبة عالية من السكر ولذلك يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها.

تقوية الجهاز العصبي: يحتوي البلح على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وكميات ضئيلة من الصوديوم، وهذا الأمر محبب لجهازك العصبي، ويجعله أكثر صحة وكفاءة.

تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتنظيم مستويات الكوليسترول ومقاومة الإجهاد التأكسدي، مما يحميك من الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة وأمراض القلب.

يعتبر البلح الأصفر من المنشطات الجنسية نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

يحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظ البؤبؤ، والجفون. ينشط إفرازت الغدة الدرقية ، ما يؤدي للحصول على السكينة والهدوء النفسي.

يرطب الأمعاء، ويحمي من حدوث حالات الإمساك المتكررة. يحمي حجيرات الدماغ، وينشط وظائفها.

مناسب للدايت :
البلح الأصفر مفيد ومناسب للذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، وذلك لأن البلح الأصفر يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

التقليل من تطور سرطان القولون والمستقيم، وتعزيز صحة القولون بشكل عام.

فوائد البلح الأصفر الصحية -صحيفة هتون الدولية-

يعتبر الصنف برحي من الأصناف العراقية الحلوة وذلك لخلو ثمارها من المادة العفصية القابضة في مرحلة الخلال الأصفر ( البسر ) إلى مرحلة التمر مما يميزه عن الأصناف الاخرى حيث يؤكل خلالا ً ،رطبا ً ، تمرا ً وأن الإقبال عليه كبير في العالم لذا انتشرت في أكثر مناطق العراق وتعد ذلك إلى دول الخليج ، إيران ، الأردن ، مصر ، أمريكا ، ودول شمال أفريقيا . وقد تأخر هذا الصنف المميز كباقي الأصناف الأخرى التجارية نتيجة الظروف المحيطة بالعراق حيث تشير الإحصائيات سنة 2006 إلى أن الصنف برحي مع الأصناف التجارية الاخرى يحتل نسبة 11.5 % من تمور العراق و التي تشمل تمور تبرزل ، الأشرسي والأصناف الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى