لحظة بلحظة

شاهد: صاعقة رعدية تضرب عمود إنارة

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو وثق من “كينغداو” الصينية لصاعقة برق قوية وهي تضرب عمود إنارة في الشارع، مرة تلو الأخرى، حتى وصل إجمالي عدد الضربات إلى 12 في غضون عدة ثوان.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفوجئ الرجل الصيني، في 31 أغسطس/ آب الماضي، بأثر صاعقة البرق فسحب هاتفه وأخذ يسجل الضربات المتوالية عن طريق الفيديو، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

الصاعقة تحدث عندما يكون التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض وما عليه من أجسام مما يؤدي إلى حدوث وميض يمتد من الأرض إلى أعلى يسمى بالبرق ، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالي قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد.

طريقة الوقاية

جهد بين الرجلين: سقوط كابلات كهربائية من جراء إعصار , الاقتراب من نقطة تلامس الكابل مع الأرض تشكل خطرا على المقترب منها بسبب تشكل فرقا في الجهد الكهربائي بين الرجلين.

أحيانا يفاجيء البرق الإنسان في الخلاء ، في تلك الحالة يجب الاحتراس من هذا الخطر. الطريقة هي منع سريان التيار في الجسم عندما يضرب البرق على الارض بالقرب من الإنسان ، ويتم ذلك بضم الرجلين فيكون تلامس الرجلين في نقطة واحدة . ففي منطقة توزيع الجهد الكهربائي الناتج من البرق يكون الوقوف بقدمين مضمومين هو أسلم الطرق. ولذلك يجب ضم الرجلين عند حدوث البرق والجلوس القرفصاء (لكي لا يجذب المرء البرق إليه) ؛ ولكن لا يجب الجلوس على الأرض أو الاستلقاء – وإلا فإن الإنسان يعرض نفسه للموت إذا ضرب البرق بالقرب منه. كذلك عدم الوقوف تحت شجرة فهذا أيضا خطير إذ تجذب الشجرة البرق ومنها إلى الشخص الواقف تحتها.

وإذا كان المرء في المياه على الشاطيء فيجب الخروج من البحر بأسرع وقت ، إذ تشكل الرأس البارزة فوق سطح الماء نقطة جاذبة للبرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى