الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

سمك الهامور وفوائده للانسان

سمك الهامور هو نوع من الأسماك الكبيرة والثقيلة، حيث يتميز سمك الهامور (Grouper fish) بلونه الرمادي أو البني المغطى بِبقع ذات لون بُرتقالي مُحمر فاتح، فهو متوفر في العديد من الأصناف والألوان والأحجام مثل معظم الأسماك، كما يحتوي الهامور على كميات كبيرة من البروتين وكميات قليلة من الدهون المشبعة، كذلك لا يوفر الهامور كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحيّة
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

سمك الهامور من الأسماك مرتفعه السعر نظراً لأنه يتميز بطعم لذيذ جداً ولحمه يمتاز بالطراوة، وهو يعيش في مياه البحر الأحمر والخليج العربي وتشتهر دول الخليج ومصر به، ويتراوح وزن السمكة بين ? غرامات وأكبر وزن تم صيده هو ?? كيلو غرام، وهناك أسماك صغيرة تزن أقل من كيلو غرام تصنّف ضمن عائلة سمك الهامور وكلّما كان وزن السمكة أكبر كلّما كان طعمها أطيب.

فوائد سمك الهامور

يساعد سمك الهامور في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ، كما يحافظ على الجسم من أمراض القلب و الأوعية الدموية .

يمد سمك الهامور جسم الإنسان بالكثير من الفيتامينات ويحتوي على القليل من المعادن مثل الصوديوم، فالحصة الواحدة تمد الجسم بنسبة 25% من احتياجه اليومي لفيتامين د، وبنسبة 15% من الحديد، وبنسبة 20% من المغنيسيوم و8% من الزنك وفيتامين أ، والقليل من فيتامين ب.

يتم استخدام سمك الهامور كعلاج لخلايا المخ التالفة التي يسببها شرب الخمر ، كما أن تناول سمك الهامور يقي الجسم من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد و الفم و سرطان الثدي ، و هذا لما تحتويه على أحماض أوميغا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية .

يعد وجبة صحية وذلك لأنّه لا يحتوي على الكربوهيدرات، وفيه القليل من الدهون غير المشبعة، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية بعنصريه DHA وEPA، على عكس أسماك السلمون والماكريل الغنية بأحماض أوميغا 3.

غني بالعديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة للجسم كالبروتين عالي الجودة، اليود (Iodine)، العديد من الفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال يُعدّ السمك ومُنتجاته إحدى أغنى الأطعمة بفيتامين د.

كما أنه مفيد في تنشيط الذاكرة وتقوية وتنمية القدرات الذهنية لدى الفرد، وهو يخفف من حدة الصداع النصفي إذا استمر الشخص المصاب بتناوله لمدّة شهر سيجد فرقاً في حدة الصداع الذي يصيبه.

ينتمي سمك الهامور لنوع من الأسماك يسمى بالأسماك الزيتية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ومن مادة الأوميجا 3، وهي تساعد جسم الإنسان بطرق عديدة.

سمك الهامور وفوائده للانسان -صحيفة هتون الدولية-

الهامور (بالإنجليزية: Greasy grouper)‏ المعروف أيضًا باسم الجروبير العربي و المناني هو نوع من أنواع الأسماك الكبيرة التي تنمو وتتكاثر في مياه البحر الأحمر والخليج العربي وهو معروف بكثرة في دوله الست، ويمتاز هذا النوع من السمك بطراوة لحمه وله نكهة خاصة ويستعمل بكثرة بالمناسابات والمأكولات المعروفة ويعتبر من أغلى الأنواع. ويتراوح وزنه من أقل من كيلو جرام إلى عشرين كيلو جرام ويندرج تحت هذا النوع أيضاً أصناف متعددة يعرفها أهالي المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88