تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام

تقع هذه القلعة على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهو عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة ردحاً من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها، ويتداول الأهالي قصصاً اسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

تتحدى قلعة زعبل في الشمال الغربي من سكاكا الجوف، ظروف الزمان والمكان بالرغم من أنها من أقدم القلاع في الجزيرة العربية، حيث يرجع بناؤها لتكون حصنًا حربيًّا مبنية بالحجر الرملي والطين إلى أكثر من (400 ) عام، وظلت مستمرة إلى القرن الأول الميلادي، طبقًا لروايات المؤرخين المختصين بالحفريات الأثرية الحديثة، إلا أن آخر بناء لها كان منذ أكثر من 200 عام بدرجها الأبيض المرصوف بشكل متماسك وملفت ، وعلى مساحة تقدر بـ 5600 متر مربع .
قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

فالقلعة ذات بناء غير منتظم، وتعلوها أربعة أبراج مخروطية على كل زاوية، صممت للمراقبة، والاستخدامات الحربية، كما أن فيها بعض المجالس للاجتماعات، وغرفتين، ولا توجد بها بئر كما هي الحال في قصر مارد في دومة الجندل، وهذا ما قلل من قيمتها كحصن دفاعي إلا أنه عُوّض عن ذلك النقص ببناء أحواض دائرية الشكل بجوار جدرانها لحفظ الماء، ويوجد في سور القلعة فتحات بمقاسات صغيرة للمراقبة الآمنة للهجوم المعادي وأيضًا للمحافظة على أمن الطريق التجاري بين الشام والعراق المار بمنطقتها .
قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

بنيت القلعة من الحجر الرملي غير المنتظم والطين، على مرتفع صخري يعلو بحوالي 30 مترًا، على أنقاض قلعة أقدم منها، كمنشأة حربية بحتة؛ كونها لا تضم في داخلها سوى غرفتين.
قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

وتتكون القلعة من مدخل رئيسي، يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصق للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهذا المدخل صغير لا يمكن الصعود له إلا من خلال طريق واحد من الجبل، عبارة عن درج من الحجارة، وكلما ارتفعت القلعة يضيق هذا الدرج، كما تضم القلعة أربعة أبراج أسطوانية الشكل في أركانها، قطر كل منها ثلاثة أمتار تقريبًا، ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي 5 أمتار، كما يضم كل برج مدخلًا صغيرًا يؤدي إلى داخل القلعة.
قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

وتحتوي القلعة بداخلها على خزان مربع الشكل لحفظ الماء، محفور في أرضيتها الصخرية، وتحتوي جدرانها على شرفات مدرجة في أعلاها، وفتحات مربّعة ومستطيلة الشكل تُسمى «المزاغل».
قلعة زعبل.. حصن شامخ منذ 400 عام -صحيفة هتون الدولية-

قلعة زعبل هي قلعة أثرية تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية
قامت شعبة الآثار بإدارة التعليم بمنطقة الجوف؛ وذلك انطلاقًا من اهتمام وزارة المعارف ( وزارة التعليم السعودية حاليًا) بالمواقع الأثرية في المنطقة، كما قامت هيئة السياحة والتراث الوطني بالانتهاء من ترميم القلعة 2020 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى