البيت والأسرةتربية وقضايا

لماذا ينحرف الشباب؟

تعتبر فئة الشباب من أهم فئات المجتمع، حيث يعتبر الشباب هم القوة والعنفوان وعمود المجتمعات والدول، والطاقة المحركة للدول، حيث يمتلك الشباب طاقات هائلة وكبيرة يجب على الدول أن تقوم بتوظيفها لتحقيق نمو الدول وتقدمها، ولهذا فإن انحراف الشباب يعرقل تقدم ونمو أي دولة، ومن أشكال هذا الانحراف تعاطي المخدرات والإدمان عليها، وكذلك السرقة والقتل والنهب من أجل الحصول على لقمة العيش، وكل هذه الصور للانحراف يجب أن يتم القضاء عليها لضمان تقدم ونمو المجتمعات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُعرّف الانحرافُ لغةً بأنّه الميلُ والخروجُ عن الطّريق الصّحيح وعن كلّ ما هو مُعتاد، ويُعرَّف اصطلاحاً بأنّه اختراقُ التّوقعات الاجتماعيّة وانتهاكها، والخروجُ عن المعايير التي يُحدّدها المُجتمع ويرتضيها للسّلوك وعدم الالتزام بها، ويُعرّف عالم الاجتماع كوهين  الانحراف بأنّه السّلوك الذي يكون خارجاً عن التّنبؤات المُشتركة والممكنة في محيط النَّسق الاجتماعي، ويُعتبر هذا التّعريف من أكثر التعريفات انتشاراً بين علماء الاجتماع.

تعد مشكلة انحراف الشباب واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه المجتمع، والانحراف يعني اتباع طريق خاطئ في السلوكات والتصرفات والفكر، إذ تكون هذه التصرفات غير متوافقة مع السلوك الاجتماعي السّوي، إذ تسيطر رغبات الفرد وغرائزه ودوافعه على رغبات المجتمع وقيمه والعادات والتقاليد الاجتماعية السليمة، وتختلف منظومة السلوكات الصحيحة باختلاف المكان والزمان، فما هو مقبول في مجتمع ما، مرفوض في مجتمع آخر، ومن أسباب انحراف الشباب:

ضعف الوازع الديني. عدم الاهتمام بتعليم الأطفال.

رفاق السوء.

الرفاهية والحرية الزائدة. وقت الفراغ الشديد.

التقليل من دور الشباب في المجتمع. حب الشهرة، والطمع بالثراء في وقت قصير.

طبيعة مرحلة الشباب التي تشجع على المغامرة والمجازفة.

الاستعداد النفسي للانحراف.

ضغوط المجتمع، ووجود الشاب في بيئة سيئة.

تقليد الشعوب والحضارة الغربية.

القنوات الفضائية التي تروّج للجريمة وتُعطي دروسًا مجانيةً فيها.

البطالة وعدم ارتباط الشاب بأي عمل. غياب دور المعلم والمدرسة في توعية الأطفال.

تقصير بعض الدعاة والأشخاص الذين لهم دور في المجتمع في نصيحة الشباب.

السفر إلى بلدان الانحلال والفساد.

تشجيع المجتمع لبعض أنواع الانحراف، ولبعض المنحرفين. معاملة الأب أولاده بقسوة، وعدم الاستماع لمشكلاتهم.

الإسراف في تدليل الأطفال من قِبل والديهم.

الاختلاط دون قيود بين الرجال والنساء في أماكن العمل والدراسة والأماكن العامة.

سيطرة الجانب المادي على حياة الشباب، وإهمالهم القيم والأخلاق. الجهل.

طرق علاج انحراف الشباب

هناك العديد من الطرق التي يجب أن تسلك لعلاج انحراف الشباب ومن اهم هذه الحلول ما يلي:

الاهتمام بتربية الأبناء تربية دينية سليمة، وكذلك تربيتهم على مكارم الأخلاق والسلوكيات القويمة، ويتم الاهتمام بتربية الابناء من خلال الأسرة والمدرسة، وكذلك تدريب الشباب على تحمل المسؤولية. قيام الدول والحكومات بالقضاء على الفقر وكذلك العمل على تحسين المعيشة للأفراد في المجتمع، وكذلك القضاء على البطالة التي يعاني منها الشباب، للقضاء على أوقات الفراغ الشباب.

القضاء على الجهل وليس المقصود بالجهل هنا بجهل التعليم، لأن هناك الكثير من الشباب حاصلون على شهادات جامعية ولكن يعانون من جهل شديد.
لماذا ينحرف الشباب؟ -صحيفة هتون الدولية-

الانحراف في علم الاجتماع هو وصف للأفعال أو السلوكيات التي تخرق أو تنتهك المعايير الاجتماعية، بما في ذلك القوانين المسنونة، مثل القيام بعمل إجرامي، أو الخروقات غير الرسمية، مثل رفض عادات وأعراف مجتمع ما. الانحراف سلوكٌ لا يتوافق مع القواعد المؤسساتية أو قواعد السلوك. قد تكون للانحراف دلالة سلبية، إلا أن انتهاك المعايير الاجتماعية ليس دائمًا سلبيًا. يكون الانحراف إيجابيًا في بعض الحالات؛ فبالرغم من انتهاك القواعد، يمكن أن يُصنَف السلوك على أنه إيجابيٌ أو مقبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى