الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

دقيق الذرة وفوائده الصحية

دقيق الذرة  هو أحد أنواع الدقيق شائع الاستخدام. وهي عبارة عن ذرة مطحونة مجففة يتم تصنيعها عن طريق طحن حبات الذرة حتى تتحول إلى مسحوق ناعم، متوسط، وخشن لتلبية مختلف الاستخدامات. ويمكن استخدام دقيق الذرة البيضاء أو الذرة الصفراء بعدة طرق مختلفة. ما يميز هذا النوع من الدقيق هي فوائده الصحية وخاصة أنه يعد واحد من أفضل الاختيارات في الطهي خاصة لمن يعانون من اضطرابات في الهضم أو حساسية تجاه الغلوتين.

يعد دقيق الذرة من أهم الأشياء التي يتم استعمالها كثيرا عند الطهي وهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية التي يحتاج لها الجسم بشكل عام فتتواجد به كمية عالية من الألياف إضافة إلى الكثير من المعادن الهامة لصحة الإنسان بشكل عام.

استخدامات دقيق الذرة يمكن استخدام الذرة في اعداد العديد من الأطباق الشهية مثل:

صنع المخبوزات المختلفة

تكثيف الحساء والشوربة

مكون أساسي في أطباق التاماليس

فطائر الذرة الحلوة

مافن الذرة

خبز الذرة الكلاسيكي مثل خبز التورتيلا

كعك الذرة

فطائر خبز الذرة بالجبن

فوائد دقيق الذرة
يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لدقيق الذرة فوائد للجهاز الهضمي، تعود هذه الفوائد الألياف الموجودة فيه؛ إذ تغذي هذه الألياف البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع، كما تقلل من مستويات الكوليسترول، وتقلل من فرصة الإصابة بالإمساك.

تعزيز وظائف المخ
تتميز الذرة باحتوائها على الحديد، حيث يوفر الكوب الواحد 4.2 مجم من الحديد. والذي يعتبر عنصر هام من أجل مساعدة خلايا الدم الحمراء في عملية نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وذلك عن طريق تنشيط الإنزيمات اللازمة من أجل أنتاج الطاقة، وتعزيز صنع الناقلات العصبية والتي تعتمد عليها خلايا المخ من أجل العمل بكفاءة.

الوقاية من مرض السرطانيحتوي دقيق الذرة على قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب الأورام الخبيثة في الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب
وجدت بعض الدراسات الطبية التي أكدت أن حمض الفوليك المتواجد في دقيق الذرة يساعد في التقليل من تراكم الحمض الأميني الهموسستين في الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

يساعد على فقدان الوزن
دقيق الذرة يحتوي على معدل منخفض من الدهون والسعرات الحرارية لذلك يعد من المصادر الرائعة التي يمكنك أن تعتمد عليها ضمن نظامك الغذائي الصحي حيث أنها تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد في تقليل من معدل الوزن الزائد.

خالي من الغلوتين
يعتبر دقيق الذرة واحدا من الخيارات الجيدة من اجل تناول الحبوب الكاملة، واضافتها إلى النظام الغذائي الخالي من الغلوتين لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الهضم أو لديهم رد فعل تحسسي تجاه الغلوتين (حساسية القمح).

دقيق الذرة وفوائده الصحية  - صحيفة هتون الدولية

دقيق الذرة ناتج عن طحن حبوب الذرة، متوسطة أو خشنة أو ناعمة مثل دقيق القمح.، فهو عبارة عن وجبة (دقيق خشن) مطحون من الـذرة المجففة. يُعد غذاءاً أساسياً شائعاً، حيث يتم طحنـه للحصول على درجات مختلفة: خشن ومتوسط وناعم، ولكن ليس ناعمًا مثل دقيق القمح. في المكسيك، يشار إلى دقيق الذرة المطحون ناعماً جداً بدقيق الذرة. وعندما يتم صنع دقيق الذرة الناعم، من الذرة التي تم نقعها في محلول قلوي، مثل ماء الجير عبر تقنية معينة، يُطلق عليه دقيق الماسة، والذي يستخدم في صنع آريبا، تامال وخبز التورتيلا. وفي إيطاليا، يُطلق على دقيق الذرة المسلوق: اسم عصيدة دقيق الذرة، والذى يُعد أيضًا طبق تقليدي وبديل للخبز في رومانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى