الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الشطة للجسم

الشطّة هي نوع من أنواع التوابل المستخدمة بكثرة، وهي مصنوعة من أنواع مختلفة من الفلفل الحار، والفلفل الحار هو نبات كباقي الأطعمة النباتية يحتوي على عناصر تفيد صحة الجسم، ويعتبر الكابسسين capsaicin هو المكوّن الفعال والمفيد في الفلفل الحار وهو الذي يعطي الطعم الحارللفلفل، وقد أظهرت الدراسات أنّ الكابسسين لديه تأثيرًا مضادًا للأكسدة، وهو يعزز عمليات الاستقلاب في الجسم كما يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الأمراض، وعلى الرغم من ذلك وبما إنّ الشطّة تحتوي مكونات أخرى غير الكابسسين فيجب استخدامها بشكلٍ معتدل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر الشطة إحدى التوابل المستخدمة أثناء طهى الطعام، والتى تحتوى على فوائد صحية عديدة للجسم.

فوائد الشطة

تقليل ضغط الدم:
حيث يحتوي الفلفل الحار على الفولات، بالإضافة إلى البوتاسيوم، وكمية قليلة من الصوديوم، ويحافظ هذا التركيب على تدفق الدم بالشكل السليم؛ ويساهم في انبساط الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع.

الحفاظ على صحة القلب
تساعد الشطة فى خفض نسبة الكولسترول الضار فى الدم، والذى يقلل من ترسب الدهون مما ينعكس فى الحفاظ على صحة القلب وتساعد على توسع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى تدفق الدم.

تخفيف الاحتقان
غالبًا ما يستخدم الفلفل الحار كعلاج منزلي للسعال ونزلات البرد والاحتقان، لكن لا توجد دراسات تدعم هذا الاستخدام، ومن فوائد الشطة أنها يمكن أنّ تساعد على تخفيف الاحتقان مؤقتًا عن طريق تقليص الأوعية الدموية في الأنف والحنجرة.
فقدان الوزن الزائد من الجسم

تساعد الشطة فى حرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعد فى فقدان الوزن الزائد من الجسم، لذلك ينصح بإضافتها فى نظام الغذائى المتبع لإنقاص الوزن.

إمكانية المساعدة على مكافحة العدوى: إذ يحتوي الفلفل الحار على فيتامين ج الذائب في الماء، والذي يُعدُّ مضاداً قوياً للأكسدة، فهو يُساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة المُسببة للسرطان، بالإضافة إلى أنَّه يُساعد الجسم على مقاومة العوامل المعدية، ومن الجدير بالذكر أنَّ نسبة فيتامين ج في ملعقةٍ كبيرةٍ؛ تُشكّل 108% من الاحتياج اليومي له.

إمكانية المساعدة على تكون كريات الدم الحمراء:
إذ يعود ذلك إلى معادن الحديد، والنحاس الموجودة في الفلفل الحار؛ واللذان يعدان ضروريان لتكونها؛ بينما يؤدي نقص الحديد إلى وهن العضلات، وفقر الدم، والإعياء.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان
تحتوى الشطة على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتى تقلل من من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان، ومنها الثدى.

علاج لرائحة الفم الكريهة
يساعد الفلفل الحار فى تحسين رائحة الفم الكريهة من خلال القضاء على الميكروبات المسببة لذلك.

المحافظة على قوة وحيوية الجلد والشعر:
إذ إن استهلاك كمية كافية من فيتامين ج؛ من الممكن أن ينتج البروتين الأساسي الموجود في الجلد والشعر؛ وهو بروتين الكولاجين، ويحافظ عليه، بالإضافة إلى تحسينه لجهاز المناعة.
فوائد الشطة للجسم -صحيفة هتون الدولية

الشَّطَّة (بالإنجليزية: Hot sauce)‏ هي خلطة توابل حريفة ذات شعبية كبيرة في العالم وأيضاً في الوطن العربي.تحضر الشطة من الفليفلة الحريفة، الثوم، الخل والملح. تسلق الفليفلة لمدة عشر دقائق قبل إضافة المكونات الأخرى. وتستعمل الشطة مع مأكولات مثل الفلافل والشاورما والسمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88