لحظة بلحظة

شاهد: ظاهرة نادرة الحدوث بالكاميرون

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو لظاهرة نادرة حدث في المنطقة الغربية من دولة الكاميرون الواقعة في قارة أفريقيا لتساقط كميات كبيرة من الثلوج.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو المتداول لسقوط البَرَد والثلوج في منطقتي بانا وباكو، مشيرة إلى أن سماكة الثلوج بلغت حوالي 0.05 ملم.

وقال رئيس بلدية بانا، جان بابتيست سانغا، إن هذه الظاهرة مرتبطة بتغير المناخ. بعد تساقط الثلوج والبرد، تحطمت أسطح العديد من المنازل وتوقفت حركة المرور وتضرر عدد من المزارع.

الكاميرون، رسمياً جمهورية الكاميرون (بالفرنسية: République du Cameroun)‏، دولة تقع في منطقة وسط الغرب الأفريقي. تحدّها نيجيريا من الغرب؛ والتشاد من الشمال الشرقي؛ ومن الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى؛ ومن الجنوب غينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو. تقع سواحل الكاميرون على خليج البوني، وهي جزء من خليج غينيا والمحيط الأطلسي. وغالباً ما يشار إلى هذا البلد باسم «أفريقيا المصغرة» للتنوع الجيولوجي والثقافي. وتشمل الميزات الطبيعية: الشواطئ والصحارى والجبال والغابات المطيرة والسافانا. وأعلى نقطة هي جبل الكاميرون في جنوب غرب البلاد، وأكبر المدن هي دوالا، وياوندي وغاروا. الكاميرون هي موطن لأكثر من 200 مجموعة لغوية مختلفة. البلد هو معروف جيدا بلأنماط الأصلية المتمثلة في الموسيقى، لا سيما ماكوسا وبيكتسي، ونجاح منتخبها الوطني لكرة القدم. تعد الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان.

السكان الأوائل للمنطقة بمن فيهم حضارة ساو حول بحيرة تشاد وصيادين الباكا في الغابات المطيرة جنوب شرق. وصل المستكشفون البرتغاليون الساحل في القرن الخامس عشر وسميت منطقة ريو دوس كاميروس (بالبرتغالية: Rio dos Camarões‏) (نهر الروبيان)، والتي أصبحت الكاميرون في اللغة الإنجليزية. جنود الفلانية أسسوا إمارة اداماوا في الشمال في القرن التاسع عشر، وأنشأت مجموعات عرقية مختلفه في الغرب والشمال الغربي مشيخات قوية وفوندوموس. أصبحت الكاميرون مستعمرة ألمانية عام 1884.

بعد الحرب العالمية الأولى، تم تقسيم الأراضي بين فرنسا وبريطانيا وتفويض لعصبة الأمم. دعا حزب اتحاد شعوب الكاميرون (UPC) السياسي إلى الاستقلال، ولكن تم حظره من قبل فرنسا في الخمسينيات فخاض حرباً على فرنسا وقوات يو بى سى حتى عام 1971. في عام 1960 استقل الجزء الذي تسيطر عليه فرنسا من الكاميرون باسم جمهورية الكاميرون في عهد الرئيس أحمدو أهيجو. اندمج معها الجزء الجنوبي من الكاميرون البريطانية في عام 1961 لتشكيل جمهورية الكاميرون الاتحادية. تم تغيير اسم البلاد إلى جمهورية الكاميرون المتحدة في عام 1972 وجمهورية الكاميرون في عام 1984.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى