ألعاب وتساليجيل الغد

أفضل تمرينات رياضية للأطفال

ممارسة الرياضة من أهم القواعد الأساسية لتنشئة طفل سليم مع بنية قوية، ليس من الضروري أن يكون ذلك معقدًا، بل يمكن مشاركة الأطفال فيها لتتحول إلى أنشطة ممتعة ومسلية. عادة ما يشتكي الآباء من عدم توافر الوقت الكافي للذهاب إلى الصالات الرياضية أو النادي، لكن مع ذلك، هناك بعض الحيل التي تساعد على ممارسة تمرينات رياضة للأطفال في المنزل بشكل بسيط دون الحاجة لتخصيص وقت معين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

يحتاج الأطفال إلى التمارين الرياضيّة بنفس الطريقة التي يحتاج إليها البالغين، إذ تعتبر التمارين الرياضيّة ضرورية جداً للأطفال التي تعمل على زيادة التركيز لديهم وتحفيزهم على التفكير وزيادة النشاط واللياقة البدنية، وفي ظل انتشار الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتي أخذت معظم وقت الطفل في اللعب عليها، لا بدّ من استغلال الرياضة والألعاب البدنية المفيدة للأطفال، ومن المهمّ ذكره أنّ ممارسة الرياضة للأطفال أثناء النهار تساعده على النوم بشكل أسرع في الليل وهذا ما يحتاجه والديه، حيث تعمل الرياضة على استغلال وقت الطفل في أمور مفيدة جداً له والتي تزيد من فرص اكتشاف مواهب الاطفال عن طريق التمارين الرياضيّة المختلفة.
أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

تمرينات رياضية للأطفال

-تمارين لتقوية عضلات الرجل للأطفال
تساعد بعض التمرينات على تقوية عضلات الرجل وإطالتها، للحفاظ على قوة العظام الداخلية كذلك. من أهمها:

تمرين الزحف
ضعي راحتي اليدين والقدمين مسطحتين على الأرض مع الحفاظ على تقوس الظهر بحيث يبدو الجسم مثل الدب الزاحف، رتبي سباقًا بينك وبين أطفالك واستمتعي بلحظات من المرح.
أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

تمرين القفز في الهواء
يفضل كثير من الأطفال هذا التمرين، إذ يتطلب استقامة الجسم مع القفز عاليًا وفتح الذراعين والرجلين ليبدو الجسم بشكل حرف X في الهواء، ثم تغلق اليدان والذراعان في أثناء الرجوع.
أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

تمارين لشد عضلات البطن للأطفال

تمرين البلانك
تمرين قوي للمعدة، يمرّن البطن والظهر. ضعي المرفقين على الأرض مع موازاتهما للجسم على مسافة عرض الكتفين، تأكدي من النظر إلى الأرض بشكل عمودي مع فرد العمود الفقري والرقبة بشكل كامل. ارفعي الساقين والجسم قليلًا إلى أعلى مع تثبيت أطراف أصابع القدم على الأرض وثبتي الجسم لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

تمرين البيلاتس
ينام الأطفال على جانب الجسم أو على الظهر مع رفع الرجل دون ثني الركبة وتثبيت الرجلين إلى أعلى لبعض الوقت. تساعد تلك الحركة على تمرين منطقة البطن السفلية، لكن يراعى فرد الظهر بالكامل لتجنب أي ضرر.

أفضل تمرينات رياضية للأطفال  -صحيفة هتون الدولية-

تم تصنيف التمارين الرياضية إلى ثلاث أقسام رئيسية، بناءاً على تأثيرها على الجسم:

1- التمارين الهوائية وتشمل جميع الأنشطة البدنية التي تركز على استخدام أكبر عدد من عضلات الجسم والتي تزيد من استخدام الجسم للأكسجين بمعدل أعلى من الطبيعي. والهدف من هذا النوع من الرياضة هو زيادة تحمل القلب والأوعية الدموية. من الأمثلة على التمارين الهوائية: ركوب الدراجة، السباحة، الهرولة، قفز الحواجز، التجديف، المشي لمسافات طويلة، لعب التنس، و ممارسة الرياضة لفترة زمنية محددة و متواصلة بدون استراحة.

2- التمارين اللاهوائية و تسمى أيضاً بتمارين الإطالة والمقاومة، هذا النوع من التمارين يساعد على تشكيل وتقوية عضلات الجسم بالإضافة إلى تحسين قوة العظام وتوازن الجسم و تناسق الأعضاء. من الأمثلة على التمارين اللا هوائية: تمارين الضغط والدفع والتدريبات الرياضية باستخدام الأوزان.

3- تمارين المرونة والتي تعتمد على إطالة وإراحة العضلات. وهذا النوع من التمارين يساعد على تحسين مرونة العضلات والتقليل من إمكانية حدوث الإصابات.

ايضا، ممارسة الرياضة البدنية يمكن أن يتضمن التمارين التي تركز على الدقة وخفة الحركة والقوة والسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى