لحظة بلحظة

شاهد: حينما يغضب الحوت القاتل

أظهر مقطع فيديو يرصد فيه حوت قاتل حاول تحطيم سجنه البلوري في حديقة حيوانات في محمية مارين لاند في مناطق شلالات نياغارا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الحوت الذي يطلق عليه إسم كيسكا، وهي آخر حيتان أوركا المتبقية على قيد الحياة في المحمية كانت تضرب رأسها بالجدار البلوري بشكل متكرر.

 

الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح أو الأُوركا (مُعَربة) (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) هو حوت مُسَنن ينتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعد أكبر عضو فيها. تتميز الحيتان القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس. يتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين.

أصل التسمية

أوركا (Orca) عن (حوت في اللاتينية) كما ورد في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في القاهرة بمصر.

مكان العيِش

الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل: ألاسكا، جزيرة أوركاس، أمريكا.

غذاء الأوركا

غذاء الأوركا متنوع ويختلف باختلاف أنواع الأوركا والمجاميع المختلفة منها (القطعان أو العائلات) فتميل هذه الأنواع أو العوائل المختلفة إلى التخصص في صيد أنواع محددة من الكائنات البحرية، وقد يؤدي هذا النوع من التخصص في الصيد إلى تأثيرات خطيرة على الفرائس.قائمة فرائس الأوركا تتضمن الأسماك، واللبونات البحرية كالفقمات، و(32 نوعاً من الحيتان وبدرجة نادرة على حوت العنبر والحوت الأزرق و و و ) ، والدببة القطبية والقرش الأبيض والشفنين البحري وقرش الحوت. وتقوم الأوركا بمهاجمة (القروش البيضاء والشفانين البحرية) بطريقة خاصة عن طريق قلبها على ظهورها (حيث إن ذلك يؤدي إلى فقدان الوعي في القروش البيضاء والشفانين البحرية)، ثم تفترسها. ويعدّ حوت الأوركا ملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه، ويعدّ شبيهاً بذئاب البحر وأسود البحر، فهو أشبه بذئاب البحر من حيث إستراتيجية القتل، وأشبه بأسود البحر من حيث إن الإناث تقود الصيد

، ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد مراراً وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.

كانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق للناس حيث قامت القوة الجوية الأمريكية في الخمسينات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة، وتعرضت للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى