11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

الجدري.. وطرق علاجه والوقاية منه

مرض الجدري من الأمراض المعدية، والتي تصيب الأطفال والكبار وتظهر في هيئة طفح جلدي.
يعتبر الجدري واحد من الأمراض الخطيرة للغاية التي يسهل انتقالها من شخص لآخر بمجرد القرب منه، كما أنه يعد من الأمراض الفتاكة حيث تسببت انتشار هذا الوباء في موت ملايين الأشخاص على مستوى العالم، خاصة في العصور الماضية التي كانت تقل بها الرعاية الطبية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة أنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدًا عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس، إذا مكث شخص ما بالقرب من شخص مصاب بمرض الجدري، فيتوجب عليه التوجه للحصول على لقاح ضد مرض الجدري، وإذا بدأت أعراض مرض الجدري بالظهور يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور.

وأسباب الجدري وطرق الوقاية والعلاج.

ينتقل الجدري من شخص لأخر من خلال التواصل المباشر مع الشخص المصاب بالفيروس، والذي ينتقل عن طريق الهواء من خلال الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس.

تنتقل عدوى الجدري عن طريق لمس الأغراض الملوثة مثل الفراش والأغطية.

التواجد في الأماكن غير جيدة التهوية مع أشخاص آخرين مصابين بالمرض.

والجدير بالذكر أن حسب الدراسات والتوصيات أن فترة حضانة الجدري المائي تصل إلى حوالي 14 إلى 16 يوم، ويصاب الإنسان بالجدري في فترة ما بين 10 إلى 21 يوم من بداية إنتقال العدوى بعد فترة الحضانة، ويستمر المرض لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 7 أيام، ويستمر نقل المرض والعدوى إلى الآخرين خلال الفترة ما بين بداية الحمى وحتى سقوط جميع الجلبة.

أعراض مرض الجدري

يمر عادة 12 يومًا،منذ لحظة الإصابة بالعدوى وحتى ظهور الأعراض الأولية التي تشتمل على:-

1-  ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم.

2- شعور عام بالتعب والإرهاق.

3- أوجاع في الظهر والرأس.

4-ظهور طفح جلدي ذو بقع مسطحة حمراء اللون بعد مرور 3 أيام من الشعور العام بمرض الجدري.

5- يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بشكل عام على الوجه وعلى المنطقة العليا من الذراعين،ثم ينتشر بعد ذلك في كافة أنحاء الجسم.

6- تصبح البقع المسطحة ذات اللون الأحمر أكثر صلابة تعلوها قبيبات ممتلئة بالقيح، ثم تكتسي كل قبيبة بجُلبَة بعد مرور  ثلاثة أسابيع.

7- تزول هذه الجلبات عادة، بعد 3 – 4 أسابيع منذ لحظة ظهور الطفح، مخلفة وراءها ندوب.

علاج مرض الجدري

لا يوجد حتى اليوم دواء لمعالجة مرض الجدري، معالجة مرض الجدري تشمل شرب السوائل بكمية كافية وتناول الأدوية لموازنة درجة حرارة الجسم وتسكين الأوجاع، للحد من انتشار العدوى يتوجب على الشخص الذي أُصيب بمرض الجدري أن يتجنب ملامسة الآخرين أو الاقتراب منهم حتى تنتهي فترة العدوى.

الوقاية من مرض الجدري

الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس مرض الجدري يطورون مناعة له ولا يمكن أن يصابوا به مرة أخرى، كما يتوفر لقاح ضد فيروس الجدري يحتوي اللقاح على فيروس جُدَري البقر (Vaccinia Cowpox) الذي تشبه تركيبته تركيبة فيروس مرض الجدري لكنه أكثر أمانًا منه.

في حال تلقي شخص ما اللقاح قبل أن يُصاب بفيروس مرض الجدري فهو يحصل على الحماية التي تدوم ما بين 3 – 5 سنوات، وإذا تلقى الشخص لقاحًا إضافيًا آخر لاحقًا فإنه يحصل على حماية لفترة أطول.

يوفر اللقاح الحماية حتى إذا لم يحصل عليه المريض قبل إصابته بالعدوى حيث يحصل غالبية الأشخاص على اللقاح خلال ثلاثة أيام من لحظة التعرض للفيروس فلا تظهر لديهم أية أعراض للمرض، وإذا ظهرت فإنها تكون طفيفة كما أن تلقي اللقاح خلال 4 – 7 أيام من لحظة الإصابة بالفيروس قد يكون مفيدًا أيضًا.
الجدري وطرق علاجه والوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

الجُـدَرِيّ أو الجَـدَرِيّ (بالإنجليزية: Smallpox)‏ هو مرض معدي ذو أصل فيروسي وشديد العدوى وبائيًا بسبب فيروس الجُدَرِيُّ الكبير (وهو الأكثر شيوعًا والأكثر شدة) والجدري الصغير وهو الأقل شدة وانتشارًا، وتشمل الأعراض الأولية للمرض الحمى والقيء. ويتبعها تكوين تقرحات على مستوى الفم وطفح جلدي. على مدى عددٍ من الأيام يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل مع انبعاج في المركز. ثُم ترتطم البثور وتنتشر على مستوى الجسم، وتُكوّن قشرةً على البثور ما تلبث أن تسقط مخلفةً ندبة في مكانها. ينتشر المرض بسبب العدوى بين الناس أو عن طريق الأشياء الملوثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88