أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

شاهد: نمر يضخم يجوب ملعب كرة

تداول راد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو مبدع يرصد فيه نادي كرولينا بانثرز وهو يقدم عرض الواقع المعزز لنمر أسود يحمل شعاره.
ورصد مقطع الفيديو عرض تقني لنمر الأسود شعار نادي كارولينا بانثرز بتقنية الواقع المعزز Ar مع أحداث الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

الواقع المعزز (بالإنجليزية: Augmented Reality)‏ هي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، وعلى النقيض من الواقع الافتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية. يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام الأفتراضية في الواقع المعزز من خلال عدة أجهزه سواء أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة وجميع هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط، وعرض المعلومة في المكان المناسب كنظام تحديد المواقع العالمي (نظام التموضع العالمي)، والكاميرا، والبوصلة كمدخلات يتم التفاعل معها من خلال التطبيقات.

تاريخ الواقع المعزز

بدايات الواقع المعزز تعود إلى عام 1966 حيث قام البرفسيور إيفان سذرلاند باختراع نظارات تسقط الأشكال ثلاثية الأبعاد ذات إظهار سلكي (wireframe model) في البيئة الحقيقية للمستخدم. كانت بدايات ظهور الأجهزة المحمولة والهواتف في الفترة مابين عام 1970-1980 مما شكل نهضة في الحوسبة القابلة للارتداء “حاسب ملبوس”. قام كل من كوديل ومزيل. في عام 1990 بتطوير تكنولوجيا تتيح إسقاط مواقع الوصلات الكهربائية في داخل المباني. قامت مجموعة من الباحثون بعمل نظام في عام 1992 لتوجيه القوات الجوية الأمريكية عرف باسم ”VIRTUAL FIXTURES” يقوم بإسقاط حروف كبيرة على الأسطح للاستدلال على مواقع هبوط الطائرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى