11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

مركز الهتون الإعلامي يزجي التهاني لـ mbc

تحتفي قنوات ومجموعة mbc بمرور ثلاثين عامًا على تأسيسها على يد الشيخ القدير الأستاذ وليد الإبراهيم، وقد قام بتأسيس المجموعة في 18 من سبتمبر من عام 1991 م.
وعن مجموعة قنوات mbc فهي شركة عربية سعودية يمتلكها رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم، وكان مقرها في أول البث بلندن بالمملكة المتحدة، ثم نقل المقر في عام 2002 ليصبح مقرها الرئيسي بالإمارات العربية المتحدة وتحديدًا في مدينة دبي للإعلام.

ويرجع تسمية المجموعة بـ (mbc) إلى اختصار: Middle East Broadcasting Center والتي تعني: مركز إذاعة الشرق الأوسط، وتتنوع قنوات المجموعة بين الترفيهي وغير الترفيهي، فتتكون عائلة المجموعة على سبيل المثال لا الحصر من:

  • mbc1 وهي أول محطة تليفزيونية تبث يمتلكها القطاع الخاص، وبدأ بثها في 18 من سبتمبر 1991 م، وكان مقرها بلندن، وتنوعت برامجها بين الترفيهي وغير الترفيهي والإخباري، ونجحت القناة في جذب الكثير من المتابعين.
  • mbc fm تم إطلاقها في عام 1994، واهتمت بتقديم الموسيقى الخليجية والعربية، كما أذاعت برامج المسابقات والألغاز، ومناقشة بعض القضايا المحلية السعودية.
  • mbc 2 والعربية تم إطلاقهما في عام 2003 م، وتخصصت قناة mbc 2 في بث الأفلام الأجنبية، وتخصصت قناة العربية في الأخبار وتعتبر رائدة في هذا المجال وساهم في نجاحها امتحانها الأول بتغطيتها حرب احتلال العراق الذي قدمت فيه أفضل مالديها.
  • العربية الحدث تم إطلاقها في عام 2012 ووتعد قناة فرعية للعربية واهتمت بالأخبار العربية وبخاصة مساندة الثورة السورية وتقديم التغطيات الصحفية والحوارات السياسية والأفلام الوثائقية لتقوم قناة “العربية” آنذاك بمتابعة تغطيتها وبرامجها الاعتيادية عوضاً عن المتابعات الطويلة”.
  • MBC 3 تم إطلاقها في عام 2004، وهي متخصصة في الأفلام والمسلسلات الكرتونية والبرامج الخاصة بالأطفال.
  • mbc Action تم إطلاقها في عام 2007، وهي متخصصة في في مسلسلات وأفلام الأكشن ((القتال والشرطة والعصابات)) والمصارعة وبعض البرامج المختصة بالأكشن وبرامج المصارعة الحرة.
  • mbc MAX تم إطلاقها في عام 2008، وهي متخصصة بالأفلام الأجنبية المشهورة والأفلام المدبلجة الهندية والأجنبية، وتعتبر هذه القناة تكميلًا لقناة mbc 2.
  • MBC DRAMA تم إطلاقها 2010، وهي متخصصة في المسلسلات الدرامية العربية والخليجية والتركية المدبلجة إلى العربية.
  • mbc مصر تم إطلاقها في عام 2012، وهي متخصصة بعرض البرامج المصرية والمسلسلات المصرية والهندية المدبلجة إلى العربية.
  • MBC Masr 2 تم إطلاقها في عام 2014، وهي تابعة لقناة MBC Masr ومتخصصة في تقديم المسلسلات العربية والبرامج الترفيهية، والقناة بصفة خاصة تقوم بعرض البرامج المصرية والفن والدراما وأحيانًا الأفلام المصرية.

وغيرها الكثير من القنوات التابعة لها.

وبهذه المناسبة يتقدم مركز الهتون الإعلامي بكل منسوبيه وبكل مواقعه بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مجموعة mbc، داعين الله عز وجل أن يديم عليها النجاح والتوفيق في كل ما تقدمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى