البشرة والشعرالجمال والديكور

وصفات الشوفان لبشرة صافية

يعتبر الشوفان من المكونات الطبيعية التي تساعد على حماية البشرة من العديد من المشاكل ومعالجتها من حب الشباب، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد.
هذه أهم الوصفات الطبيعية بالشوفان التي تعطي نضارة للبشرة:

الوصفة الأولى

قم بغلي نصف كوب من الشوفان مع ثلث كوب من الماء، اتركي الخليط جانبا حتى يبرد، من ثم، طبقيه على البشرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية

قم بخلط ملعقة من الشوفان المطحون مع العسل، وضعي الخليط على الوجه، واترك المزيج على الوجه 15 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك.

الوصفة الثالثة

امزج كمية من الشوفان المطحون مع الحليب الدافئ، بعدها قومي بتدليك الوجه بالخليط يوميًا في الصباح، للحصول على بشة نضرة وصافية.

الشوفان أو خرطال أو خرطل أو قرطمان (Oat) (الاسم العلميAvena sativa) هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من طبق شوفان بالفول السوداني والعسل والقرفة والجوز

الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة. يستخدم قشّه أحياناً كمرقد للحيوانات.

الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز، وعادة مايقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان ويخبز أيضاً بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه.

تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة. كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، كما يمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة.

يحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن يزيد عما هو في الحنطة وعلى كمية من البروتين لاتقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها أيضاً في تركيب الأحماض الأمينية مثل الأرجينين والليستين والتربتوفان. يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين ب1 ذي الأهمية الخاصة ويحتوي على المواد المعدنية مثل الحديد والفسفور وبه طاقة تزيد على ما في القمح وكذلك يحتوي على النشا ويستعمل أيضاً في إنتاج مادة الفيورفورال وهي مادة مذيبة في عملية تنقية أملاح زيوت الطعام النباتية ومذيباً لإزالة الأصباغ.

والمنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان ذات طاقة غذائية عالية وسهلة الهضم ولها أهمية كبيرة لمن يعانون من أمراض معدية والشوفان غالباً مايزرع من النباتات البقولية وفيما يأتي التركيب الكيميائي له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى