ألعاب وتساليجيل الغد

تعلم لعبة الشطرنج ينمى قدرات أطفالنا الذهنية

تعتبر لعبة الشطرنج لعبة يمكن أن تكون لها أثار مفيدة على التعلم وعلى تنمية العقل، وخصوصا إذا لعبت في سن مبكرة، أظهرت دراسات الباحثين أن الشطرنج يعزز وضوح عقلية الطفل، والثبات والإستقرار، والصحة العامة. العديد من المدارس تجد أن لعبة الشطرنج وسيلة غير مكلفة لكنها ضرورية لمساعدة الأطفال على نمو عقلهم، وتساعد على تطور مناطق معينة في المخ والعقل، بالإضافة إلى أن العديد من الأطفال يمكن أن يستفيدوا عندما يكبرون في السن من ممارسة هذه اللعبة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشطرنج هي لعبة رائعة يمكنها تعليم الأطفال كيفية التفكير الاستراتيجي وتحليل المواقف وتنمي عقلهم وتساعدهم على تقوية الذاكرة واتخاذ القرارات بشكل سليم . 

علينا أن نبدأ عملية تعليم الشطرنج للأطفال بالمفاهيم الأساسية مثل قطع الشطرنج (الأحجار) المختلفة والحركات التي يمكن أن تقوم بها كل قطعة على حدا .

بمجرد أن يتقن الطفل هذه المعلومات ويحفظها ، علينا أن نبدأ بتدريبه على خطط مسبقة وجاهزة من لعبة الشطرنج.

لعبة الشطرنج لها تأثير إيجابي على تنمية القدرات الفكرية

تعزيز تنمية المهارات الاجتماعية
من الممكن أن يستفيد الأطفال الذين يواجهون صعوبة في التفاعل والتعامل مع الآخرين من لعبة الشطرنج. وفي الواقع، تبين ذلك من خلال دراسة أجراها خبراء من جامعة لا لاغونا الإسبانية.

واعتمدت الدراسة على تحليل فوائد ممارسة لعبة الشطرنج المنتظمة في التنمية الاجتماعية العاطفية لمجموعة تضم 170 تلميذًا تتراوح أعمارهم بين ست و16 سنة.

تحسين معدل الذكاء
لعبة الشطرنج تُعد تمرينا ممتازا لتدريب العقل وتعزيز الذكاء، كما يساعد لعب الشطرنج على إنشاء مسارات عصبية جديدة، مع تنشيط عملية التفكير وتشجيع الطفل على حل المشاكل

الأطفال الذين يلعبون الشطرنج بشكل منتظم لديهم قدرة أكبر على التركيز مقارنة بالذين لا يمارسون هذه اللعبة 

الشطرنج يساعد على التركيز
لعب الشطرنج منذ سن مبكرة يمكن أن يصبح بمثابة تدريب ممتاز لتحسين التركيز. ووجدت دراسة أجريت في جامعة “لاريوخا” الدولية أن الأطفال الذين يلعبون لعبة الشطرنج بشكل منتظم لديهم قدرة أكبر على التركيز مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه اللعبة.

وطبّقت هذه الدراسة اختبارات معرفية مختلفة من أجل الوصول إلى هذه النتائج، ولعل من أبرزها الاختبارات التي تقيّم نسبة التركيز لدى الأطفال ضمن مجموعات تتكون من ستين طالبًا ابتدائيًّا، من بينهم ثلاثون طالبا شاركوا في برنامج الشطرنج.

تحسين الحس الإبداعي
لعب الشطرنج منذ سن مبكرة يحفز الإبداع لدى الأطفال. وفي الحقيقة، تأكد ذلك من خلال التحقيق الذي قيّم من خلاله الحس الإبداعي لدى مجموعة من الطلاب بعد مرور 32 أسبوعًا من ممارسة لعبة الشطرنج أو أي نشاط آخر من اختيارهم.

الشطرنج يحفّز حل المشاكل
إحدى الدراسات الكندية قيّمت القدرة على حل المشاكل لدى 437 طفلا من طلاب الصف الخامس، الذين تم توزيعهم على ثلاث مجموعات. وتلقت المجموعة الأولى دورة الرياضيات التقليدية طوال فترة الدراسة.

أما المجموعة الثانية، فتلقت خطة الرياضيات التقليدية في الصف الأول ثم برنامجًا غنيًا بتعليم الشطرنج. وتلقت المجموعة الأخيرة منهج الرياضيات المدعّم بالشطرنج خلال الصف الدراسي الأول.
تعلم لعبة الشطرنج ينمى قدرات أطفالنا الذهنية -صحيفة هتون الدولية-

الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو الأجود)، هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8×8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى