11المميز لدينالحظة بلحظة

ابتكار ببغاء لمنقار صناعي

أظهر مقطع فيديو ببغاء صغير تمكن من ابتكار طريقة جديدة لتعويض نفسه عن منقاره المبتور لكي يساعد نفسه في تناول الطعام بدلاً من الصعوبة التي يقابلها بسبب هذا الكسر المؤلم بالنسبة إليه.

ورصد مقطع الفيديو الببغاء وقد صمم منقارًا صناعيًّا بديلًا عن منقاره المبتور، ليستخدمه في عملية تنظيف ريشه وتناول الطعام أيضًا.

وقام الببغاء بإيجاد منقار صناعي من خلال قلب مهام لسانه واستخدام اللسان كمنقار بديل يساعده في حياته اليومية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الببغاء (بالإنجليزية: Parrot)‏ طائر معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للإنسان لتربيتها كطيور مدللة، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة – انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين – بالإضافة إلى أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة، بالإضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات، وطول أعمار بعض أنواعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى