أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

ثغرة خطيرة تخترق أجهزة أبل.. والشركة تتحرك

نشرت شركة “Citizen Lab” تقريراً جديداً يفيد بوجود ثغرة تقنية غير مسبوقة تصيب كافة الأجهزة الذكية العاملة بأنظمة “أبل”، وتشمل هواتف “آيفون” وأجهزة “ماك” الحاسوبية واللوحية وكذلك الساعات الذكية، بحسب رويترز.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضح التقرير أن الثغرة متواجدة في الفضاء الإلكتروني ويتم استغلالها منذ فبراير الماضي، ما أتاح للمخترقين إمكانية تخطي كافة الإعدادات والإجراءات الأمنية التي تتخذها الشركة الأميركية لحماية مستخدميها.

وألقى التقرير الضوء على أن الثغرة الخطيرة تم استغلالها من جانب شركة إسرائيلية لتطوير برمجيات الاختراق والتجسس على هواتف “آيفون” المعروفة بـ”NSO Group”، ما جعلها قادرة على اختراق جميع هواتف “أبل” خلال الفترة الماضية.

وقالت الشركة، إن إصدار iOS 14.8 لأجهزة iPhone و iPad، بالإضافة إلى التحديثات الجديدة لـ Apple Watch و macOS، ستصلح الثغرة الأمنية، بحسبCitizen Lab، إن «zero-day» الذي سمي بذلك لأنه لا يمنح الشركات أي أيام لطرح إصلاح الثغرة، إذ استغل عيبًا في iMessage من Apple، والذي جرى استغلاله لدفع برنامج التجسس Pegasus قبل أن تحل الشركة الثغرة.

وتتيح Pegasus لعملائها الحكوميين وصولاً شبه كامل إلى جهازك المحمول، بما في ذلك بياناتهم الشخصية وصورهم ورسائلهم وموقعهم، وكان الاختراق كبيرًا لأن العيوب استغلت أحدث برامج iPhone في ذلك الوقت، بينها iOS 14.4 والإصدارات الأحدث iOS 14.6 ، والتي أصدرتها Apple في مايو.

من جانبه، أكد المتحدث باسم “أبل” أن الشركة قامت بالفعل بتحديث أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية بشكل طارئ، الاثنين، في محاولة من جانبها للحفاظ على خصوصية المستخدمين، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة الثغرة، وما إذا كانت الشركة الإسرائيلية استغلتها بالفعل لمهاجمة مستخدمي هواتفها أم لا.
ثغرة خطيرة تخترق أجهزة أبل.. والشركة تتحرك -صحيفة هتون الدولية

شركة أبل (بالإنجليزية: .Apple Inc)‏ هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ، تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب. تشمل منتجاتُ الشركة الأكثر شهرةً أجهزة حواسيب “ماكينتوش“، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آيفون” (iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك أو إس عشرة” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “آي تونز” (iTunes)، ومجموعةَ “آي لايف” (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ “آي وورك” (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم “فاينال كات ستوديو” (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول “آي باد” (iPad). ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعة لوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزة والمنتجات البرمجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى