أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

قريباً طرح إصدار جديد من “أوفيس”

تعتزم إمبراطورية البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت، إطلاق الإصدار الجديد من حزمة البرمجيات المكتبية الشهيرة “أوفيس” في 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويعد يوم طرح الإصدار الجديد من “أوفيس” هو نفس اليوم الذي تطرح فيه الشركة نظام التشغيل الجديد ويندوز 11.

وأشار موقع “سي نت دوت كوم” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أن مايكروسوفت أكدت في وقت سابق أنها في حين يظل تركيزها الرئيسي على خدمة البرمجيات المكتبية ذات الاشتراك المعروفة باسم مايكروسوفت 365 فإنها ستطرح أوفيس 2021 التي يتم شراؤها مرة واحدة للمستخدمين غير المستعدين للتعامل مع خدمات الحوسبة السحابية ذات الاشتراك الدوري.

وسيتم طرح أوفيس 2021 في نسختين الأولى للمستخدمين التجاريين وتسمى أوفيس إل.تي.إس.سي وهي الحروف الأولى من عبارة “قناة الخدمة طويلة الأجل” باللغة الإنجليزية، والثانية للمستخدمين الأفراد.

وأشارت مايكروسوفت إلى أن نسخة أوفيس إل.تي.إس.سي متاحة للعملاء بالفعل وتتضمن خصائص محسنة لتسهيل التعامل معها، مع تحسين أداء برامج وورد وإكسيل وباور بوينت، إلى جانب تحسين مظهر البرامج، مثل دعم خاصية الوضع القاتم.

في الوقت نفسه سيتم طرح النسخة الشخصية من أوفيس 2021 في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ولم تكشف مايكروسوفت عن أسعار الإصدار الجديد لحزمة برمجيات أوفيس سواء التجارية أو الشخصية.

وستكون النسختان التجارية والشخصية متوافقة مع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز وماك، ويمكن الحصول عليهما مع تطبيق وان نوت. كما ستكونان متاحتان بصيغتي 32 بايت و64 بايت.

مايكروسوفت أوفيس (بالإنجليزيةMicrosoft Office)‏ هي حزمة مكتبية من إنتاج شركة مايكروسوفت للبرمجيات.[2][3][4] تضم مجموعة من البرامج المكتبية كبرنامج تحرير النصوص وبرنامج قواعد البيانات وبرنامج العروض التقديمية وبرنامج القوائم المحاسبية وغيرها.

أوفيس عبارة عن مجموعة من برامج العميل وبرامج الخادم والخدمات التي طورتها مايكروسوفت. تم الإعلان عنه لأول مرة من قبل بيل جيتس في 1 أغسطس، 1988، في المعرض التجاري كمدكس[5] في لاس فيغاس. في البداية مصطلح تسويقي لمجموعة برمجيات مكتبية (مجموعة مجمعة من تطبيقات الإنتاجية). احتوى الإصدار الأول من أوفيس على مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت إكسل ومايكروسوفت باوربوينت. على مر السنين، تطورت تطبيقات أوفيس بشكل كبير مع الميزات المشتركة مثل المدقق الإملائي وتكامل بيانات (ربطها وتضمينها)[6] ولغة البرمجة النصية فيجوال بيسك للتطبيقات. تضع مايكروسوفت أيضًا أوفيس كمنصة تطوير لبرامج خط الأعمال تحت العلامة التجارية “أوفيس تطبيقات أعمال“. في 10 يوليو 2012، ذكرت شركة سوفت بيديا أن أوفيس يستخدم من قبل أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم.[7]

يتم إنتاج أوفيس في عدة إصدارات تستهدف مختلف المستخدمين النهائيين وبيئات الحوسبة. الإصدار الأصلي والأكثر استخدامًا هو إصدار سطح المكتب، وهو متاح لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظامي التشغيل ويندوز و”ماك أو إس“. تحتفظ مايكروسوفت أيضًا بتطبيقات الأجهزة المحمولة لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس. أوفيس هو إصدار من البرنامج يتم تشغيله داخل مستعرض الويب منذ أوفيس 2013، روجت مايكروسوفت لـ “أوفيس 365” باعتباره الوسيلة الأساسية للحصول على مايكروسوفت أوفيس: فهو يسمح باستخدام البرامج والخدمات الأخرى على شكل “أعمال الاشتراك”، ويتلقى المستخدمون تحديثات الميزات للبرنامج طوال فترة الاشتراك، بما في ذلك الميزات الجديدة وتكامل الحوسبة السحابية التي لم يتم تضمينها بالضرورة في الإصدارات “المحلية” من أوفيس المباعة بموجب شروط الترخيص التقليدية. في عام 2017، تجاوزت الإيرادات من “أوفيس 365” مبيعات التراخيص التقليدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى