الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الجوافة كنز من الفوائد لصحة القلب والمناعة

الجوافة من الفواكه الموسمية التي تزرع في المناخات الاستوائية، فهي فاكهة لذيذة يحبها أغلب الناس بسبب طعمها اللذيذ و فوائدها الصحية المتعددة
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الجوافة تقوي البصر وتحمي العين من الإصابة بالأمراض، كما تساعد في الحماية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

تمتاز فاكهة الجوافة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة والألياف الغذائيّة والفيتامينات مثل فيتامين سي C والمعادن مثل البوتاسيوم، وتعد جميعها عناصر مهمة لصحة الجسم.

العناصر الغذائية الموجودة في الجوافة ؟

هذه الفاكهة الشعبية هي قوة من العناصر الغذائية، حيث ان الجوافة هي مصدر جيد للطاقة والألياف الغذائية، والفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C والنياسين وفيتامين B-6، والفولات، والثيامين، والريبوفلافين، كما أن الجوافة تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم ، الحديد والبوتاسيوم .

فوائد الجوافة الصحية للجسم:

تقوية المناعة:
تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.

الوقاية من السرطان :
من أهم فوائد إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك هو قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وكانت هناك دراسات عديدة أجريت في السنوات الأخيرة على تأثيرات الجوافة في المقام الأول على سرطان البروستاتا والثدي والسرطان الفموي، ويعمل زيت اوراق الجوافة كمضاد للجراثيم وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة في الحد من نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من السكري وضبط سكر الدم

المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به. 

حماية القلب:
تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.

تخفيف الامساك :
الجوافة هي واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية بين الفواكه، وبذورها بمثابة مسهلات ممتازة، وهذه الخصائص تساعد على تكوين حركات الأمعاء السليمة، والمساعدة في الاحتفاظ بالماء في الجسم وتنظيف شامل للأمعاء الخاصة بك، ويقال أن الإمساك وحده يمكن أن يؤدي إلى 72 نوع مختلف من الأمراض، وصحتك العامة تتأثر بشكل قوي عن طريق الهضم السليم، والإفراز السليم، وتناول الجوافة باستمرار يضمن لك كل منهما

.فقدان الوزن الزائد
من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

. تحسين وظائف الجهاز الهضمي
الجوافة هي من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية، لذا فإنها تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ومساعدة الجسم على الاحتفاظ بالمياه.

بالإضافة إلى تعزيز عملية تنظيف الأمعاء وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي فهي تسهل عملية الهضم.

كل ما ذكر يجعل من الجوافة فائدة في الوقاية من المشكلات الهضمية المختلفة، وخاصة الإمساك والإسهال.
الجوافة كنز من الفوائد لصحة القلب والمناعة -صحيفة هتون الدولية

الجوافة (الاسم العلمي: Psidium) هي جنس من النباتات تتبع فصيلة الآسية من رتبة الآسيات. يعتبر من النباتات الأصلية في المناطق الأكثر دفئا في نصف الكرة الغربي (المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وجزر الهند الغربية وغالاباغوس وجنوب الولايات المتحدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى