علوم طبيعيةعلوم وتقنية

العثور على صغار تماسيح سيامية مهددة بالانقراض في كمبوديا

في مجال الحياة البرية تعززت آمال العلماء في المحافظة على نوع من التماسيح المهددة بالانقراض، وذلك بعدما عثر باحثون في محمية شرقي كمبوديا على ثمانية صغار من التماسيح السيامية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وعثر الفريق على التماسيح السيامية الصغيرة في نهر بمحمية سريبوك للحياة البرية، شرقي كمبوديا، أوائل الشهر الجاري.

وأوضحوا أنهم تمكنوا من العثور على التماسيح بعد أربعة أيام في البحث في مواقع إقامتها عقب اكتشافهم آثار أقدام وروث قبل أشهر.

وفي السابق انتشر هذا النوع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، لكنه مدرج الآن على قائمة الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

و في تلك المناطق اختفى تماما بحلول التسعينيات بسبب مجموعة من العوامل بينها الصيد الجائر وتدمير بيئاتها والتكاثر مع أنواع التماسيح الأخرى.

 وفي بيانه قال الصندوق العالمي للطبيعة إن الحكومة والمنظمة المعنية بالحياة البرية تبحثان بشكل مشترك عن أدلة فوتوغرافية لتكاثر سلالات في محمية سريبوك دون نجاح منذ أكثر من عشر سنوات.

وأشاد ساي سامال وزير البيئة في كمبوديا بالاكتشاف ووصفه بأنه “خبر يثلج الصدور” بينما وصفه ميلو غروينبيرغ، من الصندوق العالمي للطبيعة، بأنه “اكتشاف مهم لفصائل في كمبوديا والعالم”.

وقال البيان إن المنطقة تخضع الآن لحراسة حراس محمية سريبوك للحياة البرية، حسبما ذكرت “الأسوشيتد برس”.

ويعتقد أن حوالي 400 تمساح سيامي فقط ما زالوا في البرية، علما أن معظم تلك التماسيح في كمبوديا.

وكان باحثو الحياة البرية قد عثروا في عام 2017 على ست بيضات في منطقة سري أمبل في مقاطعة كوه كونغ الجنوبية أثناء استكشافهم لآثار ودلائل وروث الزواحف.
العثور على صغار تماسيح سيامية مهددة بالانقراض في كمبوديا -صحيفة هتون الدولية

تمساح سيامي (الاسم العلمي:Crocodylus siamensis) (بالإنجليزية: Siamese crocodile)‏ هو نوع من الزواحف يتبع جنس التمساح من فصيلة التماسيح.

 تمساح سيامي ( تمساح siamensis ) هو المياه العذبة المتوسطة التمساح الأصلي إلى اندونيسيا ( بورنيو وربما جافابروناي ، شرق ماليزيا ، لاوس ، كمبوديا ، ميانمار ، تايلاند و فيتنام . هذا النوع معرض لخطر الانقراض وقد تم استئصاله بالفعل من العديد من المناطق. تشمل الأسماء الشائعة الأخرى تمساح المياه العذبة السيامي ، والحبوب الصغيرة السنغافورية ، والبطن الناعم. [2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى