الأدب والثقافةفن و ثقافة

سمية البوغافرية .. رحيل مبكر في الإنتاج الأدبي الوفير

عن عمر يناهز 52، ترجلت عن دنيا الناس الأديبة والكاتبة المغربية تميمونت بنموساتي، المعروفة بسمية البوغافرية، تاركة وراءها مكتبة عامرة من الروايات والقصص التي وجهتها إلى الراشدين والنّشْء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبعد مسار إبداعي كانت فيه عضو اتحاد الكتاب العرب، وشهدت تجربتها تكريمات واحتفاء، رحلت الفقيدة ابنة مدينة الناظور خارج أرض الوطن؛ ومن المرتقب أن تدفن في مسقط رأسها، ، بعد استقبال جثمانها المرتقب يوم الأربعاء القادم.

وفي الرواية، من بين ما كتبته الراحلة: “زليخة”، و”قمر الريف” و”خلخال تيهيا”؛ كما كتبت في القصة “أجنحة صغيرة” و”رقص على الجمر”، وفي القصة القصيرة جدا: “أقواس” و”عصيان أبيض”، ومن بين قصص الأطفال التي وقعتها “صوصو يهجر القفص”.

ورافقت التجربة الأدبية أبحاث جامعية زادت عن الخمسين ، في أسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه، بجامعات الرباط وبني ملال والناظور ووجدة، وجامعتين بالجزائر هما مستغانم وبرج بوعريريج، كما يجري حاليا إعداد أبحاث حول أعمالها في جامعات الجزائر، وتطوان، وأنقرة التركية.

وسبق أن برمجت جامعة محمد الخامس، وفق السيرة الذاتية للكاتبة سمية البوغافرية، روايتها “نهر الصبايا” ضمن الفصل الثالث، كما أدرجت روايتها “عاشقة اللبن”، سنةَ 2016، في أحد أسلاكها.

ومن بين الكتابات النقدية حول أعمال هذه الكاتبة المغربية كتابان أولهما للباحث جميل حمداوي، وعنون بـ”البناء المعماري في القصة القصيرة جدا: مجموعة أقواس لسمية البوغافرية أنموذجا”، وثانيهما “مقاصد الكتابة وخصوصيات البناء في إبداع القاصة سمية البوغافرية”، للباحث مصطفى سلوى.

وترجم عملان للأديبة المغربية الراحلة إلى اللغتين الإسبانية والإنجليزية، عن دار أبجد للترجمة والنشر بالعراق.

وعرف للفقيدة المسار الإبداعي احتفاء من بين أوجهه ندوة لنادي القصة الموريتاني، نظمتها وزارة الثقافة الموريتانية سنة 2017، حول روايتها “عاشقة اللبن”، كما كرمت سنة 2013 في مهرجان الناظور للقصة القصيرة جدا في دورته الثانية التي سميت “دورة سمية البوغافرية”.

وظفرت رواية البوغافرية “نهر الصبايا” بشهادة تقديرية في مسابقة العنقاء الذهبية لأجمل كتاب، بالعراق سنة 2016، وأدرجت “مجلة العربي” روايتها “زليخة” في باب الكتب المختارة، كما فازت مجموعتها القصصية “صرخة الفجر” بجائزة دار قلمي المصرية سنة 2016.

وينتظر للنشر 12 عملا للكاتبة المغربية بعد المرض الذي ألم بها سنة 2018، من بينها روايتان، وروايات للأطفال، ومجموعات قصصية.
سمية البوغافرية .. رحيل مبكر في الإنتاج الأدبي الوفير -صحيفة هتون الدولية

سمية البوغافرية هي قاصة وروائية مغربية، تنحدر من بني بوغافر بإقليم الناظور، حاصلة على شهادة الباكالوريا علوم تجريبة سنة 1989م، وعلى الإجازة في الحقوق من جامعة صنعاء باليمن عام 1995م، وهي عضوة في اتحاد الكتاب العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88