التعذية والصحةالطب والحياة

قطع غضروف الركبة وطرق علاجه

الغضروف في الركبة هو غضروف مفصلي وهو نسيج لين ينضم إلى العظام والعضلات
وتتمثل وظيفة غضاريف الركبة في مساعدة حركة حركة مفصل الركبة.
يعمل بمثابة إمتصاص الصدمات ويدعم مفصل الركبة أثناء الأنشطة ذات التأثير العالي مثل الجري أو القفز.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبالتالي يحمي الغضروف مفصل الركبة ويمتص الصدمات وينشر القوة بالتساوي، دون التسبب في تلف المفصل.

مما لا شك فيه أن الآم الركبة ومشاكل المفاصل من المشاكل الكبيرة التي تواجه كثير من الناس ولكن إذا حدث قطع في غضروف الركبة يكون الأمر أكثر سوءًا، نظراً للألم الذي يسببه في الركبة وعدم القدرة على المشي ولكن قد لا يعلم الشخص أنه مصاب بقطع غضروف الركبة ويظن أنه مجرد ألم ناتج عن اصطدام قوي .

أعراض تلف أو قطع غضروف الركبة

في ما يأتي أبرز الأعراض التي تظهر عند التعرض لأي درجات قطع غضروف الركبة ما عدا الصفر، لكن ضمن اختلافات بحدة هذه الأعراض:

ألم شديد في مفصل الركبة، ويزداد سوءًا مع الحركة ويستمر مع الراحة أيضًا.

التورم والانتفاخ.

خشونة المفصل.

انفصال الغضروف أو المفصل من مكانه.

اسباب قطع غضروف الركبة

الحركة المفاجئة للركبة قد تتسبب في تمزق غضروف الركبة مثل تحريك الركبة بشكل مفاجئ أو توقف الركبة بشكل غير متوقع.

الركوع أو الجلوس جلسة القرفصاء العميقة أو رفع شئ ثقيل يُمكن أن يؤدي بدوره أحياناً إلي تمزق غضروف الركبة.

في الأشخاص كبار السن مع التغييرات الكثيرة التي تحدث في غضروف الركبة قد يُصاب الفرد بـ غضروف الركبة نتيجة حركة قليلة.

علاج قطع غضروف الركبة
يجب أولاً معرفة إلى أي درجة حدث قطع في الغضروف ثم بعد ذلك نستخدم الطريقة الصحيحة للعلاج سواء كان في المنزل أو كان في المستشفى وإذا كان يحتاج إلى عملية جراحية أو علاج طبيعي فقط. أولاً طريقة العلاج المنزلي، ويكون العلاج عن هذه الطريقة إذا كان القطع بسيط يمكن علاجه بسهولة أو حدث تمزق، في هذه الحالة يمكن استخدام الدعامات الطبية المستخدمة للركبة أو إذا كان السبب في التمزق هو المجهود الشاق الشديد فيمكن الراحة.

يفضل أيضاً نقوم برفعه المكان المصاب إذا كان في الركبة في مكان أعلى من مستوى الجسم واستخدام الكمادات الباردة إذا كان الألم شديد يمكن استخدام المسكنات مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. ثانياً تنظير الغضروف يكون ذلك من خلال عملية تسمى التنظير لصقل، وتتم هذه العملية عن طريق تخدير المكان الذي يقام به العملية مثل الركبة أو تخدير العضو كامل وهو الركبة كاملة أو تخدير الشخص نفسه بشكل كامل.

يقوم الطبيب بفتح جزء صغير من الركبة ثم يوضع محلول ملحي داخل ذلك الفتح الصغير يعمل على توسيع الأوعية الدموية ثم إدخال المنظار بعد ذلك والكاميرا.

بعد إجراء العملية بنجاح يقوم بأخذ المحلول الذي قام بضخه في بداية العملية من المكان الموضوع فيه وإغلاق تلك الفتحة الصغيرة أو الجرح بالخيط الطبي أو إغلاقها بالليزر.

ثالثاً استبدال الركبة، هذه العملية تكون أكثر خطورة من أي عملية اخرى لأن في هذه الحالة تكون الركبة حدث لها تلف بالكامل ولا يمكن إصلاحه بالعلاج المنزلي أو العمليات أو الأدوية في تحتاج في هذه الطريقة إلى تركيب المفصل الصناعي وهو بديل للركبة.

من العمليات الدقيقة جداً والذي تستمر لساعات يحدث بها ربط النهاية العظمية لغضروف المفصل الصناعي المستخدم سواء المعدني أو البلاستيك، وبعد ذلك العملية يجب اتباع إرشادات الطبيب حتى يسهل على المريض الحركة.

رابعاً زراعة الأنسجة وهي مستخدمة حديثاً وتفضل هذه العملية بدلاً من عملية تركيب الطرف الصناعي لأنه يقوم باستبدال الأنسجة التالفة أو التي حدث بها تمزق كامل بأنسجة جديده حديثه يتم نموها بشكل مختبري ويقوم بوضعها مكان الأنسجة التالفة.
قطع غضروف الركبة وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية

في الألعاب الرياضية وجراحة العظام، تمزق الغضروف الهلالي (بالإنجليزية: Tear of meniscus)‏ هو تمزق في واحد أو أكثر من شرائط الغضروف الليفي في الركبة والتي تسمى السطوح الهلالية، وعندما يشير الأطباء والمرضى إلى “تمزق الغضروف” في الركبة، فإنهم في الواقع يعنون الإصابة في واحد من الغضاريف الهلاليَّة في الجزء العلوي من الظنبوب، ومن الممكن أن يتمزق هذا الغضروف خلال الأنشطة غير الضارة مثل المشي أو التقرفص، ومن الممكن أيضًا أن يتمزق بفعل قوة الصدمة التي تحدث في الرياضة أو غيرها من أشكال المجهود البدني، وتكون الإصابة في أغلب الأحيان بسبب حركة التواء في الركبة أثناء انحناء الساق. وفي البالغين الكبار، يمكن أن يتأذى الغضروف الهلالي بعد فترة طويلة من الاهتراء والتمزق ويسمى التمزق الانحلالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى