علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟

الأنهار هي أحد الظواهر الطبيعية التي كونتها الطبيعة من تلقاء نفسها، ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟  وهي عبارة عن تيارات طبيعية من المياه العذبة،تبدأ الأنهار في المناطق ذات المياه الجوفية أو المسدودة مثل الينابيع، وثم تسلك طريقها في مسارات ملتوية بسرعات مختلفة حتى تصب في البحيرات أو المحيطات أو الأحواض الصحراوية، ويختلف كل نهر عن نهر من حيث الطول والعرض والغزارة والجفاف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية
يعدُّ نهر النيل أطول نهر في العالم بطول يصل إلى نحو 6695 كيلو مترًا، قاطعًا عشرة دول في قارة أفريقيا، حيثُ يقع نهر النيل في شمال شرق أفريقيا، ينبع من بحيرة فيكتوريا الواقعة في منتصف أفريقيا شرقيًا، ثمَّ يتوجَّه شمالًا متوغلًا في الدول العشر الواحدة تلوَ الأخرى وهي ما يطلق عليها اسم حوض النيل وهي: إثيوپيا وإريتريا وأوغندا وتنزانيا وكنيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان وأخيرًا مصر حيثُ ينتهي في مصبه الأخير في البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحة حوض النيل نحو 3.4 مليون كيلو مترًا مربعًا، وأهمُّ المدن التي يمرُّ فيها: القاهرة والخرطوم وجوبا وجينجا.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية

يختلف العلماء حول أين يقع أطول نهر في العالم بين نهري النيل والأمازون، ففي عشرينيات القرن الماضي أجمع العلماء على أنّ نهر النيل هو أطول نهر في العالم، بينما يزعم بعض العلماء أنهم تتبعوا مصدر نهر الأمازون ووجدوا أنّه يصل إلى جبل مغطى بالثلوج في جنوب البيرو، ومن جهة أخرى أشارت بعثة من العلماء البرازيليين استمر البحث فيها عن طول نهر الأمازون قرابة الأربعة عشر يومًا، وخرجوا بنتائج بأنّ نهر الأمازون أطول من نهر النيل بحوالي 105 كم، ولكن نتائج البعثة لم تنشر بعد، ولم توثق علميًّا.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية

لعب نهر النيل دوراً بارزاً منذ العصور القديمة حيث ساعد في تشكُّل عدداً من الحضارات أهمها حضارة الفراعنة كونها المصدر الرئيسي للري والمياه العذبة للعديد من السلالات المصرية. اليوم، لا يزال المصدر الرئيسي للمياه لكل من مصر والسودان. يعد نهر النيل ممراً مائياً حيوياً لنقل البضائع، والرّكاب عبر السفن الشراعية، والبواخر، والقوارب الصغيرة.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية
ساهم نهر النيل في تطوّر التجارة، والصناعة، والزراعة، إلى جانب تحسين الحياة الاقتصادية، والاجتماعية بشكل كبير، إذ يعدّ القصب الذي يعيش على أطراف النهر مصدراً أساسياً لإنتاج ورق البردي الذي استُخدم قديماً لتدوين تاريخ الحضارة المصرية.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية

يتشكل نهر النيل بشكل أساسي من اجتماع أعظم رافدين له وهما: النيل الأزرق والنيل الأبيض، حيثُ ينبع نهر النيل الأبيض من منطقة البحيرات العظمى في وسط مجاهل أفريقيا، ويكون أبعد منبع في جنوب رواندا حيثُ يجري من تلك المنطقة ومن شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، ثمَّ إلى أوغندا فإلى جنوب السودان.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية

أمَّا النيل الأزرق فإنَّه ينبع من بحيرة تانا الواقعة في أثيوبيا متوجِّهًا إلى السودان من جهة الجنوب الشرقي حيثُ يجتمع في العاصمة السودانية الخرطوم مع النيل الأبيض، وقبل أن يدخل مصر يرفده نهر عطبرة الذي ينبع من مرتفعات أثيوبيا أيضًا من شمال بحيرة تانا ويلتقي بالنيل شمال الخرطوم بنحو 300 كيلو مترًا، وفي شمال مصر يتفرع النيل إلى فرعي دمياط ورشيد اللذين يحصران بينهما دلتا النيل والتي تعدُّ من أكبر الدلتا في العالم.
ما هو اطول نهر في العالم و أين يقع ؟ -صحيفة هتون الدولية

نهر النيل (بالإنجليزية: Nile، بالقبطية: ⲫⲓⲁⲣⲟ، باللوغندية: Kiira، بالنوبية:Áman Dawū) هُو نهرٌ تاريخي يتدفق في شمال شرق إفريقيا، ويُعد أطولَ نهرٍ في القارةِ الأفريقية وأَطولَ نهرٍ في العالم، على الرُغم من وجودِ خلافٍ مصدرُهُ بعضُ الأبحاثِ تشيرُ إلى أن نهر الأمازون أطولَ قليلًا. يبلغُ طولُ نهرِ النيل حوالي 6,650 كم (4,130 ميل)، ويغطي مُستجمعُه المائي إحدى عشر دولة تسمى دولُ حوضِ النيل وهي: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، جمهورية السودان ومِصر. نهر النيل هو المصدر الرئيس للمياهِ في مِصر والسودان على وجْه الخصوص، تَعتمدُ مصر على النيل للحصول على حوالي 97% من مياهِ الري والشرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى