الأدب والثقافةفن و ثقافة

طابعا بريديا بمناسبة معرض ” ديلا كروا” ذكريات رحلة الى المغرب

ذكريات رحلة إلى المغرب”، معرض “ديلا كروا، الذي ينظمه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، من 07 يوليوز إلى 09 أكتوبر 2021، أصدرت مجموعة بريد المغرب بشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف طابعاً بريدياً احتفالاً بأول سفير للألوان والأنوار المغربية، بعد 200 سنة من مغادرته المملكة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وفي إطار هذا المعرض المنظم من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف أوجین ديلا كروا، وهي مؤسسة عمومية تابعة لمتحف اللوفر، يتم عرض لوحات، وملابس، وأسلحة وآلات موسيقية أحضرها الفنان من رحلته، وتعتبر اليوم شاهدة على ملحمة تاريخية.

ويعد تنظيم هذا المعرض سابقة فنية في القارة الإفريقية والعالم العربي، كما أنه مناسبة بالنسبة لمجموعة بريد المغرب للمساهمة في التعريف والترويج للفن في المغرب، من خلال هذا الإصدار الخاص، الذي يثري مجموعة الطوابع المغربية الصادرة منذ بداية ستينيات القرن الماضي، والمخصصة لموضوع الفن بشكل عام، والفنانين الأجانب بشكل خاص.

فقد سبق أن تم إصدار عدة طوابع مغربية، بحسب بلاغ صادر عن المؤسستين من بينها “ألوان الانطباعية”، الصادر سنة 2019، الذي يجسد صورة كلود مونيه للرسام بيير – أوغست رنوار، إضافة إلى طابع “امرأة بعقيصة”، و”امرأة على الأريكة و بقبعة” لبابلو بيكاسو، الصادرين سنة 2017، في إطار الإصدار الخاص “أمام بيكاسو”.

وتتضمن الطوابع “الرجل الذي يسير II” لألبرتو جياكوميتي، الصادر سنة 2016 في إطار الإصدار الخاص “معرض استعادي جياكوميتي”، و”الحجابات الهوائية” لعبد الله اليعقوبي، ميكي تيكا، بولا كردوزو و يوكاكو فوكودا أوتا، الصادرة سنة 2011.

فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا (فرنسي: Eugène Delacroix) (ولد 26 أبريل 1798 – وفاه 13 أغسطس 1863)، رسام فرنسي من رواد المدرسة الرومانسية الفرنسية. له العديد من اللوحات الفنية المحفوظة في متحف اللوفر وغيره. بدأ الرسم في العشرين من عمره. من أشهر لوحاته الحرية تقود الشعب التي رسمها عام 1830 ولوحة سلطان المغرب التي رسمها عام 1845 ولوحة الجزائريات التي رسمها عام 1830 ولوحة زفاف يهودي في المغرب (1839) ويبدو فيها تأثره بسفرته إلى شمال أفريقيا. ساهمت أعماله في اندفاع الفنانين الفرنسيين إلى الشرق للبحث عن مصادر الإلهام في لوحات ديلاكروا، وخاصة بعد مقولته الشهيرة عن بلاد شمال أفريقيا ” عند كل خطوة، هناك لوحات جاهزة للرسم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى