تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

براغ أجمل مدن العالم للعام 2021

لكل منّا رأيه في اختيار المكان الذي يعتبره الأجمل في العالم؛ ومع انتشار الصور الجميلة على Instagram، أصبح الاختيار من بين العديد من الأماكن الجميلة في العالم أمراً صعباً.
ولكن وفقًا لموقع Time out، اختيرت مدينة براغ، عاصمة جمهورية التشيك، كأجمل مدينة في العالم.

وذلك من خلال تصويت شارك فيه  27000 شخص من مختلف المدن في جميع أنحاء العالم. فطُلب منهم خلال التصويت، تحديد ما يعتبرونه الأفضل في مدينتهم مع ذكر مميزاتها. فجاءت براغ في المقدمة حيث أشاد 83 في المائة من المشاركين بالمدينة وجمالها.
إن اختيار براغ كأجمل مدينة في العالم ليس بالأمر الجديد لهذه المدينة الراقية، حيث احتلت المرتبة السابعة سابقاً من ضمن أفضل 37 مدينة في العالم،  وهي تعدّ وجهة شهيرة لعشّاق الهندسة المعمارية وهواة التاريخ.
ولقد ساهم وجود العديد من المعالم المعمارية الجميلة مثل Dancing House و  Powder Tower  وكنيسة القديس نيكولاوس، وغيرها من المعالم الأثرية مثل جسر تشارلز والساعة الفلكية، باختيار براغ كأجمل مدينة في العالم.

براغ (بالتشيكيةPraha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها. تقع على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

لبراغ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 م أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

من مشاهير المدينة الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري الذي عاش فيها مدة 30 عاما، وفرانز كافكا الكاتب الأدبي المعروف.

أسست براغ في أواخر القرن التاسع الميلادي وأصبحت مقرا لملوك بوهيميا. ازدهرت المدينة خلال القرن الرابع عشر الميلادي إبان حكم الملك الروماني تشارلز الرابع الذي أمر ببناء البلدة الجديدة وجسر تشارلز وكاتدرائية القديس فيتوس أقدم كاتدرائية قوطية في أوروبا الوسطى وجامعة تشارلز أقدم جامعة في أوروبا الوسطى. أصبحت براغ في تلك الحقبة ثالث أكبر مدينة في أوروبا قاطبة حيث وصل عدد سكانها لحوالي 40 ألف شخص.

تشكلت براغ من اتحاد 4 مدن صغيرة متجاورة عام 1748 وهي البلدة القديمة وحي القلعة ومالاسترانا والبلدة الجديدة.

يمكن التنقل في براغ بواسطة شبكات المترو وسكك الحديد المحمولة والقاطرات الكهربائية(الترام) ووسائل النقل الأخرى كالباصات وسيارات الأجرة. مطار روزيني الدولي هو مقر الخطوط الجوية التشيكية ويستقبل حوالي 10 ملايين راكب سنويا ويبعد حوالي 10 كم عن وسط المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى