لحظة بلحظة

شاهد: انعاش جنين داخل بيضة مفتوحة

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” مقطع فيديو يرصد فيه عملية إنعاش حياة جنين دجاجة داخل بيضة مفتوحة بشكل جزئي.

ورصد مقطع الفيديو يظهر عملية إنعاش حياة جنين دجاجة داخل بيضة مفتوحة من خلال عملية دقيقة جدا أجراها أحد الخبراء بعناية فائقة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقام أحد الأطباء بنزع البيضة (صفار البيضة مع السائل المحيط بها) من غلافها الأساسي ووضعها في كيس ثم تزويدها ببعض المواد المغذية وإعادتها إلى بيضة أخرى مفتوحة من الأعلى، وقام بتغطية الفتحة بكيس شفاف ليتمكن من مراقبة نمو جنين الدجاجة في داخلها.

وبعد المتابعة وتزويد البيضة بالمغذيات ضمن الظروف المثالية من حرارة وضوء، ظهرت مجموعة من الأوعية الدموية التي شكلت لاحقا الجنين الصغير في مركز البيضة، حيث ظهر الجنين وهو يتحرك بشكل واضح داخل البيضة.

@icantunderstandanyofthis

#life #science

♬ original sound – icantunderstandanyofthis

يُعَدُّ البيض من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوانات المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك.

تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هي أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، لكن بيض الدجاج هو البيض الأكثر استهلاكًا من قبل الإنسان. وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازة لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرًا لمحتواه البروتيني.

ويحتوي البيض أيضًا على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثًا في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى