الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البطاطس فوائد صحية مدهشة

البطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية، وهي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون.

تعد البطاطس من أكثر الخضراوات انتشارا حول العالم وحضورا في موائد الطعام، بفضل مذاقها اللذيذ ومنافعها الصحية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتفيد الدراسات بأن للبطاطس قيمة غذائية مهمة، تختلف نجاعتها حسب نوعها وطريقة طهيها، فيما يحذر الخبراء من القلي، على اعتبار أنه يزيد كمية السعرات الحرارية والدهون فيها.

فوائد البطاطس

تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

فوائد البطاطس لمرضى ضغط الدم: تحتوي البطاطس على مركب “كوكوماينس” الذي يعمل على السيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي فهي تعتبر غذاء صحي لمرضى الضغط.

السرطان
تحتوي البطاطس على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تخليق وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي فهو يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي.

ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطس بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما يعمل فيتامين سي والكيرسيتين كمضاد للأكسدة، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

تنظيم الهضم

يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن
على الرغم من أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساس على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشوي أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبب زيادة الوزن.

يُعتبر تناول البطاطس النّاضجة والسّليمة آمناً لجسم الإنسان، لا سيّما في الحوامل والمُرضِعات، ولكن تحمل البطاطس المُتضرّرة، والبطاطس التي تحمل اللّون الأخضر، وبراعم البطاطس بعض السمّوم التي لا يُمكن التَخلُّص منها عن طريق الطّبخ، وهي تُسبّب بعض الأعراض الجانبيّة التي تشمل الصّداع، والتّوهج، والغثيان، والقيء، والإسهال، وألم المعدة، والعطش، والأرق، وفي بعض الحالات الشّديدة يُمكن أن تتسبّب هذه السّموم بالموت، أمّا بالنّسبة لمدى أمان استخدام البطاطس النّيء خارجيّاً على الجلد فلا يُوجد بحوث كافية لمعرفة ذلك.
البطاطس فوائد صحية مدهشة -صحيفة هتون الدولية

البَطَاطا (في الشام ودول المغرب) أو البَطَاطِس (في مصر) (الاسم العلمي: Solanum tuberosum) هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، ولها قيمةٌ غذائية وأضرار صحية كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى